أفضل أنواع العسل لفقر الدم: وداعاً للأنيميا وسوء التغذية 

أفضل أنواع العسل لفقر الدم وداعاً للأنيميا وسوء التغذية 

جدول المحتويات

من أكثر الأمراض تأثيراً على جودة الحياة فقر الدم أو كما يسمى علمياً الأنيميا. فهل سبق وأن عانيت من فقر الدم ؟ وهل لجأت إلى الأدوية الغنية بالحديد  أم اتبعت نظاماً غذائياً متوازناً؟ بطبيعة الحال ما يهم هو التعافي من المرض،  ولكن هل توافقنا الرأي في الاعتماد على العلاجات الطبيعية!!

 إن كنت موافقاً؛  فهذا المقال لك حيث نبدأ من أسباب فقر الدم، لننتقل إلى فوائد العسل لهذه الحالة،  وأفضل أنواع العسل لعلاجه، وسنلقي الضوء على أهم الوصفات المنزلية المعالجة له لنختم بالنصائح عند استعمال العسل لفقر الدم.

ما الذي يسبب فقر الدم؟

تتعدد أنواع  فقر الدم في الجسم، ولكل منها سببه الخاص. وبشكل عام يحدث فقر الدم  بسبب عدم وجود عدد كافٍ من كريات الدم الحمراء السليمة أو الهيموجلوبين لنقل  الأكسجين إلى أنسجة الجسم. يمكن أن يكون سبب فقر الدم متنوعًا ويشمل:   

  •  نقص الحديد مما يؤدي إلى إنتاج خلايا دم حمراء أقل من المعتاد.
  •  النزيف الحاد أو المزمن، مثل النزيف الناجم عن الحوادث، الجراحة، الدورة الشهرية الثقيلة، أو نزيف الجهاز الهضمي، يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.
  •  نقص الفيتامينات. فبالإضافة إلى الحديد، يحتاج الجسم إلى الفولات وفيتامين B-12 لإنتاج ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء السليمة. 
  •  الأمراض المزمنة  مثل السرطان، الإيدز، مرض الكلى المزمن، والتهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن تؤثر على إنتاج خلايا الدم.
  • فقر الدم الانحلالي والذي يحدث  عندما تُدمَّر خلايا الدم الحمراء بوتيرة أسرع من قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا بديلة لها.
  • الأنيميا المنجلية و هي حالة وراثية تؤدي إلى إنتاج خلايا دم حمراء غير طبيعية تموت  سريعًا، فيؤدي ذلك إلى نقص مزمن في خلايا الدم.

هل العسل مفيد لفقر الدم والأنيميا؟

يحدث فقر الدم بسبب نقص جودة وكمية الهيموجلوبين،  الذي يعد أحد المكونات الرئيسية للدم و الضروري لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. 

 يمكن علاج فقر الدم بالعسل، إذ يُعد العسل لفقر الدم علاجاً فعالاً بسبب احتوائه على الحديد والنحاس و التي تساعد مجتمعة في إنتاج  الهيموجلوبين،  مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، ، كما يساعد العسل في تعزيز امتصاص الحديد وبالتالي الوقاية من فقر الدم والمعالجة في حال الإصابة به.

هل العسل لفقر الدم والأنيميا مفيد؟

ما هي فوائد العسل لفقر الدم؟

مع ازدياد الاهتمام بالطب البديل هرباً من التأثيرات الجانبية للأدوية- والتي لا غنى عنها في بعض الحالات- ويأتي عسل النحل في مقدمة العلاجات الطبيعية أماناً لحالات نقص الهيموجلوبين من خلال فوائده التالية:

  •  تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد، مما يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء
  • تكوين  الهيموجلوبين، لاحتوائه على النحاس والحديد 
  •   تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم لاحتوائه على حمض الفوليك.
  •  حماية خلايا الدم الحمراء من التلف..
  •   الوقاية من العدوى التي قد تؤدي إلى فقر الدم.
  • توفير الطاقة للأشخاص الذين يعانون من التعب والضعف بسبب فقر الدم.

اطلع أيضاً: أفضل أنواع العسل لعلاج أمراض الغدة الدرقية

ما هي فوائد عسل النحل لفقر الدم؟

أفضل أنواع العسل لفقر الدم

عسل حبة البركة

 يُستخلص  هذا العسل المبارك من رحيق أزهار نبات حبة البركة يحمل خصائص مفيدة للصحة وخاصة لفقر الدم تجعل من عسل حبة البركة أفضل أنواع العسل لعلاج الأنيميا بفضل غناه  بالأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في الوقاية من الأنيميا.

عسل جبلي للأنيميا

ويُعتبر من أفضل أنواع العسل لما  يحمله من خصائص فريدة ناتجة عن تنوع النباتات في البيئات الجبلية التي يجمع منها النحل الرحيق. وما يجعله من أفضل أنواع العسل لعلاج الأنيميا؛ احتوائه على  مجموعة غنية من العناصر الغذائية، التي  تساعد في دعم الصحة العامة وتعزيز القدرة على مكافحة الأنيميا. 

يعزز فيتامين  C  امتصاص الحديد في الجسم، ويسهم وفيتامين B في تكوين خلايا الدم. كما  يحتوي على معادن مثل الحديد، النحاس، والمنغنيز التي تلعب دورًا مهمًا في إنتاج  الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء.  للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

عسل الأزهار

 يُستخرج عسل الأزهار من رحيق مجموعة متنوعة من الأزهار، و يعتبر  عسل الأزهار من أفضل أنواع العسل لفقر الدم  بفضل تكوينه الفريد الذي يدعم صحة الدم والجسم بشكل عام. فهو يحتوي على مزيج غني من الفيتامينات والمعادن بما فيها  الحديد، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في مكافحة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

إضافة إلى غناه  بمضادات أكسدة قوية، بما في ذلك الفلافونويدات والفينولات، التي تساعد في الحماية من التلف الخلوي وتدعم الجهاز المناعي. والتي  تساهم في تحسين صحة الدم والوقاية من الأنيميا.

عسل الخروب لفقر الدم

يتميز عسل الخروب بخصائص فريدة تجعله خيارًا مثيرًا للاهتمام إن كنت تبحث  عن طرق طبيعية لدعم الصحة، بما في ذلك معالجة فقر الدم. يُصنع هذا النوع من العسل من رحيق زهور شجرة الخروب، ويحمل فوائد متعددة بفضل تركيبته الغنية  بالألياف والفيتامينات والمعادن مثل الحديد و الكالسيوم، المغنيسيوم، والزنك، التي تسهم جميعها في دعم الصحة العامة ووظائف الجسم.

ونظرًا لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف،  يساعد عسل الخروب في تحسين الهضم. مما يساعد على امتصاص المركبات الغذائية  بشكل فعال، بما في ذلك العناصر الضرورية لمكافحة فقر الدم.

عسل السنديان

عسل السنديان، المستخرج من رحيق أزهار أشجار السنديان أو من إفرازات حشرة تعيش على هذه الأشجار، يحمل خصائص فريدة تجعله مفيدًا في معالجة فقر الدم . فهو   يعتبر مصدرًا جيدًا للمعادن الأساسية مثل الحديد، الذي يلعب دورًا حاسمًا في تكوين الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء. كما يحتوي على معادن أخرى مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، التي تدعم وظائف الجسم الصحية.

كما يساهم  الاستهلاك المنتظم لعسل السنديان في تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، مما يساهم في زيادة مستويات الحديد وتحسين حالات فقر الدم.

غبار الطلع

يُعد غبار الطلع مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية. يُستخدم غبار الطلع تقليديًا في الطب الشعبي والطبيعي كمكمل غذائي لتعزيز الصحة العامة وعلاج مجموعة من الحالات، بما في ذلك فقر الدم. ، فهو يحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات، المعادن، البروتينات، الأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة. حيث  تساعد هذه المركبات  في إنتاج خلايا الدم الحمراء، و  دعم عملية بناء الخلايا وتجديدها، بما في ذلك خلايا الدم.

اطلع أيضاً: ما هي أفضل أنواع العسل لعلاج فقر الدم في تركيا لعام 2023؟

وصفات منزلية لعلاج فقر الدم وكيفية استخدامها

كعادتنا في متجر التاجي وانطلاقاً من حرصنا التام على صحتكم العامة؛ جمعنا لكم أفضل الوصفات المنزلية لاستخخدام العسل لفقر الدم نذكر أبرزها

العسل مع عصير الشمندر

الشمندر أو “البنجر” من أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم، حيث يساعد الشمندر على تطهير الجسم من السموم المتراكمة فيه، و رفع خضاب الدم وبالتالي معالجة الانيميا.و لتحضير الوصفة: 

  • اعصر حبة من الشمندر وأضف  إليها ملعقة من العسل.
  • اشرب الخليط مرتين في اليوم. 

الموز وعسل النحل

يوفر كل من العسل والموز للجسم العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لتوليد كرات الدم الحمراء الصحية، وتحسين مستويات الهيموجلوبين، و لتحضير هذه الوصفة تُتبع الخطوات الآتية:

  • اغسل موزة واحدة ، ثم قطعها إلى شرائح.
  • امزج قطع الموز في وعاء متوسط الحجم.
  • ضع ملعقة صغيرة من العسل على الوجه.
  • تناول ملعقة صباحاً على الريق.

مزيج القرفة بالعسل

يعتبر مزيج القرفة بالعسل  من العلاجات الطبيعية التي لها شعبية كبيرة في الطب البديل والوصفات الشعبية لتعزيز الصحة العامة، بما في ذلك معالجة فقر الدم. خاصة عند تناولها على الريق. لتحضير الوصفة البسيطة

  • أضف  نصف ملعقة صغيرة من القرفة إلى ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ
  •  احرص على تناولها بشكل يومي على معدة فارغة في الصباح.

عصير الخضار والعسل

تعد الخضار الخضراء، مثل: اللفت، والسبانخ، والفجل الأخضر، والخردل الأخضر، والجرجير، والبروكلي، وورق السلق من الأطعمة الغنية بالحديد، ويمكن أن يساعد تناولها بانتظام لوحدها أو مع العسل في علاج فقر الدم. ولعلاج فقر الدم بالعسل وعصير الخضار يتم تحضير الوصفة بالخطوات الآتية:

  • ضع نصف كوب كرنب مع ربع كوب كرفس مقطع في الخلاط.
  • أضف إلى العصير الناتج العسل، والملح، وعصير الليمون واخلطها جيداً.
  • تناول كأس من العصير الناتج على الريق.

العسل والمكسرات للانيميا

تساعد المكسرات بأنواعها مثل بذور القرع، والكاجو، والفستق الحلبي،  على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم المفيد في التعزيز من الهيموجلوبين، وبالتالي التعزيز من كرات الدم الحمراء. 

يشكل مزيج العسل والمكسرات مكوناً  مفيدًا للغاية يمكن أن يساعد في دعم صحة الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم (الأنيميا). هذا المزيج يجمع بين القيمة الغذائية العالية للمكسرات والخصائص المغذية للعسل، موفرًا مجموعة متنوعة من الفيتامينات، المعادن، الأحماض الدهنية الأساسية، ومضادات الأكسدة. يمكنك  استخدام العسل والمكسرات كوجبات خفيفة صحية بين الوجبات أو كجزء من وجبات الإفطار. 

الزبادي مع العسل

الزبادي مع العسل يُشكل مزيجًا مغذيًا يمكن أن يكون جزءًا من نهج شامل لعلاج فقر الدم. هذا المزيج يجمع بين فوائد الزبادي الغني بالبروتين والكالسيوم والبروبيوتيك، والعسل الذي يوفر طاقة سريعة ومغذيات إضافية مفيدة لصحة الدم. يمكنك  تناول الزبادي مع العسل كجزء من وجبة الإفطار ويفضل تناولها على الريق.

أهم النصائح الغذائية لاستخدام العسل في حالات فقر الدم

لتحصل على النتائج المرجوة من استخدام العسل لعلاج فقر الدم إليك بعض  النصائح الغذائية لتستمتع بتجربة غنية:

  • استخدم العسل لتحلية عصائر  البرتقال والليمون،  لتعزيز امتصاص الحديد.
  • تناول العسل مع الأطعمة الغنية بالحديد  لتحسين امتصاص الحديد، مثل السبانخ، العدس، واللحوم الحمراء.
  • تجنب تسخين العسل للحفاظ على الخصائص الغذائية للعسل.
  • استخدم أنواعاً مختلفة من العسل مثل عسل الأزهار  أو عسل البرسيم للاستفادة من خصائصها الفريدة ومحتواها المعدني المتنوع.

الأسئلة الشائعة حول أفضل أنواع العسل لفقر الدم

كم يحتوى العسل على الحديد؟

يتفاوت محتوى الحديد في العسل  بناءً على نوع العسل و مصدر الرحيق، وبشكل عام يوفر العسل  حوالي 0.42 مليجرام من الحديد لكل 100 جرام.

ما هو العسل الغني بالحديد؟

العسل الغني بالحديد هو العسل المستخرج من نباتات عالية في محتواها من الحديد، مثل  عسل الحمضيات وعسل الغابات السوداء. هذه الأنواع من العسل  تحتوي على نسبة حديد أعلى مقارنةً بأنواع العسل الأخرى، مما يجعلها خيارًا أفضل لمن يسعون لزيادة مستوى  الحديد ضمن نظامهم الغذائي.

هل العسل يزيد كريات الدم الحمراء؟

يعمل العسل الأسود على تزويد الجسم بنسبة 5% من حاجته للحديد، وبالتالي يساعد في تصنيع المزيد من الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء، مما يساعد في الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

هل العسل يزيد مخزون الحديد؟

نعم، يمكن علاج فقر الدم بالعسل، إذ يُعد العسل علاجاً فعالاً لفقر الدم الناتج من نقص الحديد، وذلك بسبب احتوائه على الحديد والنحاس والمنغنيز، والتي  تساعد على إنتاج  الهيموغلوبين وبالتالي الوقاية من فقر الدم ومعالجته في حال الإصابة به.

ما هي فوائد عسل النحل على الريق؟

يساعد تناول العسل على الريق في خفض مستويات الدهون والكوليسترول الكلي والضار في الدم؛ مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تخفيف  خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المناعية، ومساعدة الجسم في التخلص من السموم والمواد الضارة المتراكمة.

كيف أرفع مخزون الحديد في اسبوع؟

لعلاج فقر الدم الناجم عن عوز الحديد يمكنك الاعتماد على الأطعمة الغنية بالحديد إلى جانب مكملات الحديد. مثل اللحمة الحمراء، الكبدة، الخضروات  الداكنة، الفواكه المجففة، المكسرات والجوز، الحبوب المدعمة بالحديد. الأطعمة الغنية بفيتامين c لدعم امتصاص الحديد.

ما أفضل نوع عسل لفقر الدم عند الحامل؟

للحوامل اللواتي يبحثن عن علاجات طبيعية لفقر الدم، يُعتبر العسل الجبلي من أفضل أنواع العسل لفقر الدم،  بفضل غناه بمضادات الأكسدة، الفيتامينات، والمعادن. و يمكن للحوامل الاستفادة من إضافة العسل إلى الأطعمة الغنية بفيتامين C  لتحسين امتصاص الحديد في الجسم.

ما فوائد عسل النحل لأنيميا الأطفال؟

يستخدم عسل النحل كمكمل غذائيً مفيد  للأطفال الذين يعانون من فقر الدم بفضل محتواه من المعادن مثل الحديد والنحاس، والتي تلعب دوراً في تكوين الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء.

مصادر خارجية حول فوائد العسل لفقر الدم

اكتشف منتجات النحل والعسل التركي!

آخر المقالات

سجل دخولك الآن

ليس لديك حساب؟  إنشاء حساب

تصنيفات المقالات