علاج الربو بالعسل: أفضل أنواع العسل للربو

علاج الربو بالعسل أفضل أنواع العسل للربو

جدول المحتويات

من الأمراض المزمنة التي قد تصيب الإنسان مرض الربو. حيث يبدأ على هيئة التهابات تنفسية، فإن لم تعالج بشكل صحيح وسريع فقد تتطور وتتحول إلى ربو مرافق لحياتك. ما رأيك عزيزي القارئ بالعسل كخيار طبيعي للوقاية والعلاج من الربو؟!! نحن في متجر التاجي سنجيب بنعم!!  لماذا ؟ 

هذا ما ستتعرف إليه في المقال التالي، حيث نقدم خلاصة تجربتنا مع العسل للربو، فوائده العلاجية، أفضل الأنواع التي ننصح بها،  ونختم بألذ وأهم الخلطات الطبيعية مع العسل لمعالجة الربو.

هل يمكن علاج الربو بالعسل؟

هل مللت من استخدام البخاخ الذي يرافقك في حلك وترحالك؟ هل ترغب في التخلص من الخوف القابع داخلك من التعرض لهجمة ربو حادة؟

 إن أعراض مرض الربو تبقى مستمرة ولكن تتفاوت شدتها بحسب المناخ؛  إذ إن المناخ الجاف يعتبر مثاليا لمن يعاني من الربو، عداك عن العلاجات التي تعتمد أغلبها على الكورتيزون الذي يضعف مناعة الجسم. 

إضافة إلى أن مضادات الالتهاب تعالج العدوى البكتيرية ولا تكافح الفيروسات، لذا يفضل العمل على تخفيف الأعراض المرتبطة بالربو أو  الوقاية من الربو،   وذلك بالتركيز على العسل كعلاج طبيعي بفضل غناه بمضادات الأكسدة والالتهابات والبكتيريا،  مما يرفع مناعة الجسم، ويقلل الالتهابات، ويسيطر على السعال الناجم عن تشنج القصبات والذي يؤدي إلى ضيق التنفس وهو من  أبرز أعراض الربو. 

هل يمكن علاج الربو بالعسل؟

فوائدعسل النحل لعلاج مرض الربو

لطالما استخدم العسل كعلاج طبيعي للسعال والانفلونزا الموسمية، وتبرز فوائده لعلاج مرض الربو من خلال: 

  • تثبيط التهاب المجاري التنفسية وتخفيف انتفاخ الممرات الهوائية.
  • معالجة تضخم الخلايا الكأسية المفرزة للمخاط في الرئتين، والتي تسبب انسداد القنوات والقصبات.
  • تخفيف السعال الجاف  وتحسين جودة النوم خاصة لدى الأطفال، حيث يعمل كمحفز لإفراز اللعاب بفضل حلاوته مما يلين الممرات الهوائية.
  • تخفيف تهيج الحلق و تهدئة الأغشية المخاطية.
  • زيادة مناعة الجسم بخصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا، وبالتالي الوقاية من الربو. 
  • توسيع الشعب الهوائية وتفكيك البلغم وتسهيل خروجه؛ مما يساعد في علاج الربو ليس للكبار فقط، بل للأطفال ممن يتجاوز عمرهم السنة. 
فوائد عسل النحل لعلاج مرض الربو

أفضل أنواع العسل للربو

يحتوي العسل على مجموعة واسعة من الفوائد الصحية لامتلاكه خصائص مذهلة، وعلى الرغم من أنّ جميع أنواع العسل مفيدة للصحة، إلّا أنّه نظرًا لمصدرها فإنّ لبعضها خصائص محددة يُنصح بها لحالات وأمراض معينة، وفيما يتعلق بالربو جمعنا لك أفضلها من حيث قدراتها العلاجية .

عسل السدر للربو

عسل السدر التركي هو عسل إفرازي. يُنتج بالاعتماد على درجة الحرارة الموسمية والأمطار، وهو غني  بالأحماض العضوية والأنزيمات والمعادن.  يمتاز عسل السدر عن غيره من الأنواع  بقدرته على تخفيف أعراض الربو. حيث يعمل كمهدئ للحلق والأغشية المخاطية، مما يساهم في تخفيف السعال. 

 كما يساعد في  التخلص من بكتيريا الحلق والبلعوم،  تعزيز مناعة الجسم بفضل غناه بالمواد المضادة للأكسدة،  و توسيع الأوعية التنفسية، وإذابة البلغم والتخلص منه. وبالتالي معالجة أمراض الجهاز التنفسي وخاصة الربو؛ لذلك يُعتبر عسل السدر من أفضل أنواع العسل لعلاج الربو. 

عسل الكستناء الصافي

اختيارك للنوع المناسب للعسل يعزز فرصك في الشفاء من مرض الربو.  ويعد عسل الكستناء الصافي أفضل عسل للربو؛ بفضل غناه بالمعادن ومضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل الالتهاب وتعزيز الجهاز المناعي. كما يساعد في تهدئة الأغشية المخاطية بالجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى تخفيف السعال وتحسين تدفق الهواء إلى الرئتين. 

عسل الزعتر للربو

 من المكملات الغذائية المميزة التي يمكن أن تقدم فوائد ملحوظة في علاج الربو عسل الزعتر البري.  هذا النوع من العسل يتميز بتركيبته الغنية بالمواد المضادة للميكروبات والالتهابات، مما يجعله مفيدًا في تخفيف بعض الأعراض المرتبطة بالربو، مثل السعال وصعوبات التنفس. كما يساعد في  تقليل الالتهاب داخل الجهاز التنفسي، والتخفيف من التهيج المزمن في الشعب الهوائية.

إضافةً إلى ذلك، يمكن لعسل الزعتر أن يعزز الجهاز المناعي بفضل خصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا، مما يساعد الجسم على مقاومة العدوى التي قد تؤدي إلى تفاقم أعراض الربو.

اطلع أيضاً: أفضل عسل للكحة والسعال والصدر ( وداعاً للبلغم)

خلطات العسل لمرضى الربو

لاتزال للوصفات الطبيعية في علاج الأمراض المكانة البارزة في حياتنا كونها أثبتت فعاليتها منذ القدم. ونحن من خبرتنا في متجر التاجي؛ جمعنا لكم أبرزها لعلاج مرض الربو. إن كنت مهتماً بالوصفات الشعبية تابع معنا السطور التالية.

علاج الربو بالعسل والحبة السوداء

يمكنك استخدام العسل والحبة السوداء (حبة البركة) في علاج الربو نظراً للخصائص الطبيعية المجتمعة في هذا  المزيج الفريد.  حيث يساعد كل منهما على التخلص من الكحة، السعال، ضيق التنفس بالإضافة إلى قدرتهما على منع الالتهاب والتخلص نوبات الربو وتوسيع الشعب الهوائية وتعزيز الصحة التنفسية. لعلاج الربو باستخدام زيت حبة البركة وعسل النحل الطبيعي. اتبع إحدى الطريقتين: 

  •  قم بتحلية مغلي حبة البركة بملعقة من عسل النحل الطبيعي واشربه. زكرر ذلك 3 مرات يومياً للحد من نوبات الربو وتحسين التنفس. أو
  •  اطحن بعضاً من بذور الحبة السوداء، واخلط ملعقة كبيرة من عسل النحل مع ملعقة صغيرة من مطحون حبة البركة وتناول منه 3 ملاعق يومياً. يمكنك استبدال مطحون حبة البركة بنصف ملعقة صغير من زيت حبة البركة.
علاج الربو بالعسل والحبة السوداء

العسل والبصل

من الوصفات المميزة بفعاليتها في علاج الربو. خلطة العسل مع البصل،  والتي تساعد في تهدئة الحلق والسعال،  تخفيف حساسية  الجهاز التنفسي، و دعم صحة الجهاز التنفسي. يمكنك  استخدام العسل والبصل معًا كعلاج طبيعي للربو بالطريقة البسيطة: 

  •  اغسل البصل وقطعه ثم اهرسه جيداً
  • قم بتصفية البصل المهروس واجمع قطراته في كأس 
  • امزج العسل وعصير البصل
  • تناول ملعقة صغيرة  صباحا ومساءا لمدة شهر.
العسل والبصل

العسل و صمغ الصنوبر دواء للصدر الربو

يُستخدام العسل مع صمغ الصنوبر كعلاج طبيعي لمشاكل الصدر والربو استناداً إلى خصاىص المزيج المكون منهما. والذي يساعد في تخفيف الالتهاب، تعزيز المناعة، و تقليل التورم داخل الشعب الهوائية. كما يساعد فى القضاء على المخاط الزائد والبلغم في الجهاز التنفسي. وبالتالي تحسين الوظيفة التنفسية ومعالجة الربو. لتحضير الوصفة: 

  • قم بإذابة ملعقة من مسحوق صمغ الصنوبر في كأس ماء
  • أضف إليها ملعقة من العسل. 
  • اشرب يومياً كأساً من المزيج لمدة ستة أشهر .
العسل و صمغ الصنوبر دواء للصدر الربو

العسل والزنجبيل

من العلاجات الطبيعية لتحسين صحة الجهاز التنفسي وصفة  العسل والزنجبيل. حيث تساعد في التخفيف من أعراض الربو، ومعالجة التهاب القصبات التشعبية وتوسيعها؛ وزيادة تدفق الهواء إلى الرئتين عند مرضى الربو. وإليك طريقة تحضيرها: 

  • قم بتقشير جذر صغير من الزنجبيل وبرشه.
  •  انقع الزنجبيل المبروش في كوب من الماء المغلي. واتركه  لمدة 10-20 دقيقة.
  • اشرب كوباً من المزيج ويفضل أن يكون دافئاً لتحصل على أفضل النتائج.
العسل والزنجبيل

وصفة العسل والثوم

لطالما استخدم العسل والثوم في  الطب التقليدي لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك الربو.حيث يساعد في تهدئة الحلق وتخفيف السعال، تعزيز المناعة، تحسين وظائف الرئة، والتقليل من نوبات الربو. و لتحضير وصفة العسل والثوم للربو، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  •  قشر فصاً من  الثوم وقم بسحقه أو فرمه ناعمًا.
  •    امزج الثوم المفروم مع ملعقة كبيرة من العسل.
  •  اترك الخليط ليتفاعل لعدة دقائق قبل الاستهلاك.
  • تناول ملعقة صغيرة من هذا الخليط يوميًا، خاصةً في الصباح على معدة فارغة لتحقيق أفضل النتائج.
وصفة العسل والثوم

علاج الربو بالعسل والأعشاب

علاج الربو باستخدام العسل والأعشاب يمكن أن يكون جزءًا من نهج طبيعي لدعم العلاج الطبي، نذكر بعضاً منها: 

1.العسل و الأوريجانو لعلاج الربو  فهو يحتوي على كارفاكرول، والفلافونويد، والتوربينات التي تعمل كعناصر تطهير الرئة.هذه العشبة يمكن أن تقلل من التهاب القناة التنفسية والشعب الهوائية، وبالتالي توفر الراحة من أعراض الربو. ينصح بشرب 2 أو 3 أكواب من شاي الأوريجانو يومياً كإحدى طرق علاج الربو بالأعشاب

2.  الكركم والعسل حيث يحتوي الكركم  على الكركمين، وهو مضاد قوي للالتهاب. يمكنك مزج الكركم مع العسل لصنع خليط يُتناول يوميًا للمساعدة في تقليل الالتهابات المرتبطة بالربو. لتحضير مشروب مفيد للربو،

يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • اختر إحدى الأعشاب المذكورة أعلاه.
  • اغلي الماء وأضف العشب المختار إليه، ثم اتركه لينقع لمدة 5-10 دقائق.
  • قم بتصفية  المشروب  وأضف العسل حسب الرغبة.
  • تناوله مرة أو مرتين يوميًا.
علاج الربو بالعسل والأعشاب

خلطة العسل والقرفه

تعد.خلطة العسل والقرفة  من العلاجات الطبيعية المشهورة التي يمكن استخدامها لدعم علاج الربو، حيث  يساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بالربو، مثل صعوبة التنفس والسعال، ويضاف إلى ماسبق قدرته  على إزالة البلغم العالق في الحلق ويساهم في تعزيز جهاز المناعة بالإضافة إلى تعزيز الصحة العامة للجهاز التنفسي. لإعداد هذه الوصفة قم بما يلي: 

  •  اخلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة صغيرة من العسل
  • تناول الخليط قبل النوم مباشرة
  • مكن أيضًا إضافته إلى كوب من الماء الدافئ أو الشاي وشربه.
العسل مع القرفة

خلطة زيت الزيتون والعسل

خلطة زيت الزيتون والعسل يمكن أن تقدم فوائد لمرضى  الربو، بفضل خصائصهما الطبيعية المغذية والمضادة للالتهاب. فزيت الزيتون يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة ومضادات أكسدة، مثل الأوليوكانثال، التي لها تأثيرات مضادة للالتهاب، بينما العسل معروف بقدرته على تهدئة الحلق وتقليل السعال. لتحضير الوصفة: 

  •    اخلط ملعقة من  زيت الزيتون مع ملعقة من العسل في كوب صغير أو وعاء.
  •    تناول هذا الخليط مباشرة، أو إضافته إلى كوب من الماء الدافئ لتسهيل استهلاكه.
  •     للحصول على أفضل النتائج، يُنصح بتناول هذا الخليط يوميًا، خاصةً في الصباح على معدة فارغة أو قبل النوم.
خلطة زيت الزيتون والعسل

اطلع أيضاً: العسل للإسهال المزمن: أفضل 5 خلطات عسل لعلاج الإسهال (مضمونة)

الأسئلة الشائعة حول علاج الربو بالعسل

هل ينفع العسل للربو؟

يفيد العسل  الأشخاص الذين يعانون من الربو، بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والميكروبات التي تساعد على تهدئة الحلق وتقليل السعال المرتبط بالربو.

كيف تعالج الربو بسرعة؟

لعلاج نوبات الربو بسرعة، من الضروري استخدام الأدوية الموصوفة مثل الموسعات القصبية السريعة المفعول. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم العسل في تهدئة الحلق وتخفيف السعال المصاحب للربو. بتناولك  ملعقة صغيرة من العسل أو إضافته إلى شاي دافئ مما  يساعد في تحسين الأعراض الخفيفة. 

هل العسل يعالج الجهاز التنفسي؟

يفيد العسل في دعم صحة الجهاز التنفسي. حيث  يساعد على تهدئة الحلق وتقليل السعال، كما  يساهم في تحسين الأعراض المرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي كالأمراض الناتجة عن لبرد والإنفلونزا..

هل العسل يعالج التهاب الشعب الهوائية؟

نعم يمكن أن يساهم العسل بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والمسكنة في تخفيف أعراض التهاب الشعب الهوائية، مثل السعال وتهيج الحلق. ومع ذلك، يجب عدم اعتبار العسل بديلاً للعلاجات الطبية الموصوفة من قبل الأطباء، خاصة في حالات التهاب الشعب الهوائية الحاد أو المزمن. حيث  يُنصح بالاستشارة الطبية لتحديد العلاج المناسب، ويمكن استخدام العسل كجزء من نهج شامل للعلاج يشمل الرعاية الطبية المتخصصة والأدوية إذا لزم الأمر.

مصادر خارجية

سجل دخولك الآن

ليس لديك حساب؟  إنشاء حساب

تصنيفات المقالات