أفضل أنواع العسل لمرضى السرطان لعلاجه والوقاية منه 

افضل انواع العسل للسرطان

جدول المحتويات

السرطان، هذه الحالة المرضية المرتبطة بكثيرٍ من الخوف، الإحباط، الألم والأكثر من ذلك إحساسك أنه النهاية لكلّ شيء. لن نقول لك أنك تبالغ فسمعة هذا المرض ليست بجيدةٍ أبداً كما هو شائع، ولكن لمَ لا تتعامل معه كغيره من الأمراض التي يمكن علاجها والشفاء منها أيضاً رغم كلّ صيته السيء.

أجل ولا تستغرب الأمر فما من داءٍ وُجد إلا وله دواؤه، والدواء هنا هو عسل النحل الطبيعي. لن ندعك لحيرتك كثيراً وسنبدأ معك مقالنا حيث ستتعرّف على فوائد العسل للسرطان وكيف يمكن له أن يكون حامياً لك وشافياً. فدعنا نبدأ.

عسل النحل ومريض السرطان

ربما لديك فكرةٌ كما البقية أن مريض السرطان عليه تجنّب العسل لأن الخلايا السرطانية ببساطةٍ تستخدم الجلوكوز للحصول على الطاقة.

 هذه الفكرة خاطئة، لأن العسل لا يحتوي على الجلوكوز فقط بل يحتوي كذلك على الفركتوز والسكروز والمالتوز. والفركتوز هو المادة الأساسية الأحلى وذات التأثير الأقل على مستويات السكر في الدم ومستويات الأنسولين، في حين أن السكروز والمالتوز يستغرقان وقتاً طويلاً لتفكيكه في الجسم.

أهمية العسل لمريض السرطان

ماذا يفعل العسل لمرضى السرطان؟ نحن في التاجي ومن تخصصنا الطويل بعالم النحل والعسل واهتمامنا بكلّ ما يخصّه سنجيبك على سؤالك وبناءً على دراساتٍ علميةٍ بذلك.

يحتوي العسل على مركباتٍ فعّالةٍ مثل الفلافونويدات (كايمبفيرول، كاتشين ، وكيرسيتين) والأحماض الفينولية  (حمض الكافيك وحمض الغاليك) التي تمتلك خصائص مضادةً للسرطان. تساهم هذه المركبات في الوقاية من التأكسد وتحفيز البرنامج الخلوي المُصاب وتثبيط انتشار الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى تأثيرها في تقليل الضرر الناجم عن العلاجات الكيميائية والإشعاعية ودعم نظامك المناعي. 

وطبعاً، يبقى من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام العسل للسرطان كمكملٍ عذائي خاصةً إن كان لديك حالةً مرضيةً لتتجنب حدوث أيّ تداخلاتٍ غير مرغوبةٍ.

أهمية العسل لمريض السرطان

فوائد العسل للسرطان

هذا ما كنت تنتظره، فتعال لنلقي نظرةً على أهم فوائد العسل للسرطان.

  • موت الخلايا المبرمج ، ويعتبر آليةً حيويةً للحفاظ على صحة الأنسجة عن طريق التخلص من الخلايا الضارة أو التالفة مما يمنع تراكمها ويقيك من الأمراض. 
  • تثبيط نمو الخلايا السرطانية، ويحدث ذلك بفضل الخصائص الكيميائية للفلافونويدات والفينولات التي تعمل كمضادات أكسدةٍ قويةٍ تحميك من التحورات الخلوية الضارة. 
  • أحد فوائد العسل للسرطان تعزيز قدرة جسمك الدفاعية والتي تتم عن طريق تقوية جهازك المناعي.
  • تنظيم الإجهاد التأكسدي بسبب احتوء العسل على مضادات أكسدةٍ تعمل على خفض مستويات الأكسدة في الجسم.
  • مكافحة الالتهابات، فالمركبات مثل حمض الإيلاغيك تقلل الالتهاب وبالتالي تخفف من خطر الإصابة بالتحورات الخلوية التي قد تؤدي إلى السرطان.
  • من فوائد العسل للسرطان توفير الحماية ضد التأثيرات الضارة للجذور الحرة من خلال تعزيز دفاعات الجسم الطبيعية بالفلافونويدات والبوليفينولات.

آلية عمل عسل النحل في محاربة السرطان

من الطبيعي أنك تريد تكوين فكرةٍ عن كيفية عمل العسل في محاربة هذا المرض الخبيث، ولذا إليك الآلية التي يعمل بها:

يحارب عسل النحل السرطان من خلال تأثيراته على توازن الأكسدة داخل الخلايا، وقدرته على تقليل الالتهابات وتأثيره على الجزيئات النشطة الأكسجينية داخل الخلايا السرطانية فيسهم في منع نمو الأورام وتطوّرها.

كيف يدعم العسل علاجات السرطان؟

يدعم العسل علاج بعض أنواع السرطان عبر تحفيزه لموت الخلايا السرطانية التي تنمو بشكلٍ غير طبيعيٍّ. وهذا العمل يتّبع ثلاث مراحل رئيسيةٍ؛ 

  • مرحلة الحثّ، حيث تتحوّل إشارات الخلايا السرطانية بما يدفع الدماغ للتعرّف على ضرورة إزالتها.
  • مرحلة المستجيب، والتي تموت فيها الخلايا السرطانية  فعلياّ بتأثيرٍ من دفاعات الجسم الطبيعية والعلاجات الطبية المُقدمة. 
  • مرحلة التدهور، وهنا تفكك الميتوكندريا الخلايا السرطانية وتزيلها من الجسم. وفي هذه العملية يلعب العسل دورًا مهمًا عبر مكوناته التي تزيل استقطاب الميتوكندريا مما يؤدي إلى تقليل استهلاك الخلايا السرطانية للطاقة وبالتالي موتها.
آلية عمل عسل النحل في محاربة السرطان

أهم أنواع السرطانات التي يسهم العسل في علاجها

لدينا أنواعٌ لمرض السرطان تكون أكثر استجابةً للخصائص العلاجية للعسل من غيرها، وأهم هذه السرطانات:

عسل النحل وسرطان الثدي

وهو واحد ٌمن الأنواع التي تلقى استجابةً واضحةً تجاه العسل، حيث تلحظ قلّة نموه وانتشاره خاصةً الأنواع الثلاثية السلبية. فالفلافونويدات المتواجدة في العسل تعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتحفّز موت الخلايا المبرمج. بالإضافة إلى دورها في تعزيز فعالية بعض العقاقير الكيميائية المستخدمة في علاج هذا النوع من السرطانات.

العسل وسرطان اللمفاوي

سرطان الكبد كذلك حالةٌ مرضيةٌ حساسةٌ لكنه ومع ذلك قابلٌ للعلاج بالعسل المعروف بنشاطه المضاد للأكسدة والذي يقلل التأثيرات الضارة للجذور الحرة والالتهابات. ويُظهر العسل في حالة سرطان الكيد قدرةً على تقليل سمية بعض المواد الضارة ومكافحة الالتهابات في المنطقة الكبدية والتي يمكن أن تكون أحد عوامل إصابته بالسرطان.

يُعرف هذا السرطان بأنه من الأنواع صعبة العلاج عادةً، إلّا أن الدراسات العلمية  أكدت تأثره بشكل إيجابي مع علاج العسل.  فالمركبات النشطة بيولوجيًا في العسل مثل الفلافونويدات والفينولات أظهرت قدرةً على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتعزيز موت الخلايا المبرمج، الأمر الذي يحدّ من تطوره، كما أن هذه  المكونات تعمل كمضاداتٍ قويةٍ للأكسدة وتساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب وهي عواملٌ معروفةٌ بأنها تساهم في تطور السرطان.

العسل وسرطان الكبد

سرطان الكبد كذلك حالةٌ مرضيةٌ حساسةٌ لكنه ومع ذلك قابلٌ للعلاج بالعسل المعروف بنشاطه المضاد للأكسدة والذي يقلل التأثيرات الضارة للجذور الحرة والالتهابات. ويُظهر العسل في حالة سرطان الكبد قدرةً على تقليل سمية بعض المواد الضارة ومكافحة الالتهابات في المنطقة الكبدية والتي يمكن أن تكون أحد عوامل إصابته بالسرطان.

أهم أنواع السرطانات التي يسهم العسل في علاجها

أفضل انواع العسل للسرطان

مع أن العسل بجميع أنواعه نافعٌ، إلا أن بعضها وبسبب تركيبته الخاصّة يكون أكثر فعاليةً في علاج السرطان. التاجي ذات العراقة الممتدة طويلاً في هذا المجال ونتيجة خبرتها الغنية بمنتجات العسل ستفيدك بأفضل الأنواع ذات الخصائص العلاجية والوقائية لمرض السرطان:

عسل السدر للسرطان

عسل السدر التركي الأصلي هو أحد أهم منتجاتنا فائدةً لمرضى السرطان، فهو مستخرجٌ بعنايةٍ من خلايا النحل التي تتغذى على أشجار الأرز والسدر في ولاية أفيون في تركيا.

نوعٌ فريدٌ من العسل معروفٌ بخصائصه الطبية المضادة للسرطان ذات القدرة على تثبيط نمو خلاياه وزيادة معدل البرمجة الذاتية لها، والذي من شأنه أن  يقلل تقدم الأورام السرطانية. فضلاً عن امتلاكه مزايا مضادةً للالتهابات ومضادةً للأكسدة تعزز قدرته على الدعم في مواجهة السرطان.

لا تنتظر، عزز مناعتك واجعل من عسل السدر وقايةً لك من السرطان. اطلبه من التاجي في تركيا الآن.

اطلع أيضاً على: فوائد عسل السدر العلاجية

عسل الكستنا

ما يزيد من فعالية عسل الكستنا لدينا أنه طبيعيٌّ تمامًا ومطابقٌ للمواصفات العالمية التي تجعل منه أفضل أنواع العسل التركي لعلاج السرطان

فوائد عسل الكستنا في مكافحة مرض السرطان معروفةٌ ، وتعود إلى احتوائه على مركباتٍ مضادةٍ للأكسدة تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية وتقليل التلف الخلوي. وأخرى تُظهر تأثيراتٍ مضادٍة للورم  ما يعني إمكانية تقليل نمو الأورام والحدّ من انتشارها.

 الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه  كذلك تعزز مناعة جسمك  وتقلل إصابته بالحالات الالتهابية التي تصاحب مرض السرطان، مما يعزز من فاعلية العلاجات التقليدية ويحسّن من نتائج العلاج. 

امنح جسمك الطاقة، ساعده لكي ينتصر على هذا المرض بقوة الطبيعة بإضافة عسل الكستناء إلى روتينك الغذائي اليومي. احصل عليه من التاجي في مختلف المدن التركية.

عسل السنديان والسرطان

منتجٌ أصليٌّ من مناحل التاجي للباحثين عن عسلٍ بلديّ طبيعي خالٍ  من أيّ إضافاتٍ كيماويةٍ، وهذا ما يزيد من تأثيره العلاجي ضد السرطان ليكون خيارك الغذائي للشفاء.

ما يحويه هذا العسل من ميزاتٍ مضادةٍ للأكسدة والالتهابات، والمجموعة الواسعة من المركبات النباتية مثل الفلافونويدات والحمض الألفا ليبويك والأحماض الفينولية هو ما منحه خاصيته العلاجية المضادة للسرطان. فهذه المركبات تساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية ومن انتقالها إلى جانب تأثيرها الإيجابي في تخفيف الآثار الجانبية للعلاجات التقليدية للسرطان مثل الجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي.

هذا العسل فعلاً ذو قيمةٍ شفائيةٍ مذهلةٍ، اطلبه من منتجات التاجي في تركيا واجعل جسمك قوياً ليشفى.

عسل حبة البركة

بالتأكيد، سمعت كثيراً عن حبة البركة وفائدتها، فكيف بعسل حبة البركة الأفضل من بين أنواع العسل لدينا والجامع خصائص الاثنين والذي نوفره لك لتقي نفسك من هذا المرض.

ما يعطي عسل حبة البركة هذه الفعالية هي مادة الثيموكوينون (Thymoquinone)، والتي تُظهر خصائص مضادةً للأكسدة ومضادة للالتهابات. هذه المادة لها قدرةٌ على إيقاف نمو خلايا السرطان من خلال عدة آلياتٍ بما في ذلك تقليل الالتهاب، إحداث توقفٍ في دورة حياة الخلية والبرمجة لخلايا الورم للانتحار، كما وتمنع تكوين الأوعية الدموية الجديدة التي تغذي خلايا الورم وتوقف خلايا السرطان عن التحرك إلى مناطق أخرى في جسمك. 

بالإضافة إلى ذ أن الثيموكوينون تكمل الأدوية المعتادة لمكافحة السرطان دون أي سمية إضافية. 

هذه المزايا العلاجية لعسل حبة البركة تستحق أن تكون ضمن نظامك الغذائي لتستفيد منها في دعم مناعتك ضد السرطان وغيره من الأمراض. اطلبه من التاجي الآن.

اطلع أيضاً على: عسل حبة البركة: الفوائد في مكان واحد!

طريقة علاج السرطان بالعسل

طرق علاجك أو حتى وقايتك من السرطان متعددة، وقد قمنا بجمع أفضل الطرق التي يمكنك الاستفادة منها:

علاج السرطان بالعسل والحبة السوداء والثوم

فائدة هذه الخلطة واضحةٌ في تقوية المناعة، محاربة الخلايا الخبيثة ومساعدة الأدوية الكيماوية في القضاء عليها.

طريقته بسيطةٌ، فقط اخلط مقادير متساويةً من العسل والثوم وحبة البركة ثم تناول ملعقةً كبيرةً من هذا الخليط على الريق كلّ يومٍ صباحاّ.

العسل وحبة البركة

وهي وصفةٌ شائعةٌ لتعزيز الصحة ومكافحة الأمراض بما فيها السرطان. أما كيف تحضرها؟ قم بطحن ملعقةٍ صغيرةٍ من حبة البركة مع جرام ٍمن العكبر واخلطهما جيدًا مع ثلاث ملاعق كبيرةٍ من عسل النحل الطبيعي وتناول هذه الخلطة يوميًا على الريق لمدة ثلاثة أشهر، 

ومع ذلك، يُنصح بالتشاور مع الطبيب المعالج قبل إدخال العسل للسرطان أو أي مكملات غذائية جديدة إلى نظامك الغذائي للتأكد من أنها مناسبة وآمنة لحالتك الصحية​.

كيف تضيف عسل النحل إلى نظامك الغذائي للوقاية من السرطان؟

يمكنك استخدام العسل للسرطان بهدف الوقاية عبر دمجه في نظامك الغذائي وهذا له أهمية لا يمكن اغفالها. فكيف تفعل ذلك؟

  • استبدل السكر الأبيض أو المحليات الصناعية بالعسل في المشروبات مثل الشاي والقهوة.
  • استخدم العسل كمُحلي طبيعي في تحضير الحلويات والمعجنات بدلاً من السكريات المكررة.
  • أضف العسل إلى الزبادي أو الشوفان في وجبة الإفطار لزيادة القيمة الغذائية وتحسين المذاق.
  • استخدم العسل في صنع صلصات السلطة كبديل صحي للصلصات التجارية التي قد تحتوي على سكريات مضافة.

الآن من التاجي أفضل أنواع العسل للسرطان بأوزان مختلفة وبوزن الجملة يمكنك طلبها أينما كنت في تركيا.

الأسئلة الشائعة حول استخدام العسل للسرطان

هل يستطيع مريض السرطان تناول العسل؟

نعم، يمكنهم تناول العسل للسرطان، فهو يُعتبر مصدرًا غنيًا بالمركبات النشطة بيولوجيًا مثل الفلافونويدات والمركبات الفينولية التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب. هذه المركبات تساهم في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب، وهما من العوامل المعروفة بدورهما في تطور السرطان. 

هل العسل يقضي على الخلايا السرطانية؟

يحتوي العسل على مركبات كالفلافونويدات والفينولات، وهي مركبات أظهرت الدراسات قدرتها على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتعزيز موت الخلايا المبرمج.

هل العسل مفيد لمرضى السرطان؟

بالطبع، يمكن للعسل أن يكون مفيدًا لمرضى السرطان بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والالتهاب، التي قد تساعد في تخفيف بعض الآثار الجانبية لعلاجات السرطان وتحسين الصحة العامة. 

هل العسل يضر مرضى السرطان

بشكل عام، العسل لا يضر مرضى السرطان عند استهلاكه ضمن نظامٍ غذائي متوازن وبكميات معتدلة. ومع ذلك، فإن كان لديك حالة صحية معينة تستلزم تقييد استهلاك السكريات بما في ذلك العسل من المهم استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان استهلاك العسل مناسبًا لحالتك وخطة العلاج الخاصة بك.

المصادر

سجل دخولك الآن

ليس لديك حساب؟  إنشاء حساب

تصنيفات المقالات