اختبار العسل في الثلاجة: هل العسل المتجمد مغشوش؟

اختبار العسل في الثلاجة

جدول المحتويات

تناول العسل هي النصيحة التي كان أجدادنا وما زال آباؤنا ينصحون بها عند الإصابة بأي من الأمراض، ولعلّ أكثر ما يؤرقنا من أفكار عند شراء العسل تدور حول كونه أصلياً أم مغشوشاً، فهل سمعت عن اختبار العسل في الثلاجة؟ وهل العسل المتجمد هو عسل مغشوش؟ تابع معنا القراءة لتتعرف أكثر عن هذه التقنية.
نتناول في هذا المقال تقنية اختبار العسل في الثلاجة، والخصائص التي يكشفها، وخطوات تطبيقه، ونتعرف سوياً إلى أفضل مختبرات للعسل الأصلي لدى التاجي، وأخيرأ نجيب عن سؤال هل العسل المتجمد مغشوش وهل اختبار الثلاجه يكشفه لنا، وغيره من الأسئلة الشائعة.

فما هو اختبار العسل في الثلاجة؟

يعد اختبار العسل في الثلاجة أحد الاختبارات الشعبية المتبعة عند شراء العسل لمعرفة مدى جودة العسل، و ما إن كان طبيعياً أم اصطناعياً فيمكنك اللجوء إلي هذه الطريقة عند فحص العسل الذي تشتريه بنفسك لتفحصه إذا لم تكن متأكداً من الجهة التي اشتريته منها، وهو ما لن تحتاج إلى فعله مع عسلنا في التاجي، نؤكد لك!

ما هي الخصائص التي يكشفها اختبار العسل في الثلاجة؟

لا حاجة لنذكرك عزيزي القارئ أن اختبار العسل في الثلاجة غير دقيق 100%، ولكنه أحد الحلول السريعة وسهلة التطبيق لأخذ فكرة عن جودة العسل.

فهذا الاختبار يساعدك في تحديد نوعية العسل بصورة عامة  من خلال الكشف عن هذه الجوانب في العسل التي يمكنك قياسها بالعين المجردة:

1- قابلية التجمد: 

عندما تضع العسل في الثلاجة، ستجد أن العسل يتجمد وتتشكل فيه حبيبات ناتجة عن تماسك جزيئات السكر بسبب انخفاض درجة الحرارة.

2- القوام: 

يساعدك هذا الاختبار في قياس قوام العسل، فكلما كان القوام لزجاً وثقيلاً كان العسل نقي أصلي.

4- الطعم: 

تستطيع بتطبيقك هذا الاختبار أن تقيس طعم العسل. ضع العسل في الثلاجة لوقت قصير، ثم تذوق طعمه فإن لاحظت تغير في نكهته فهذا يعني أن العسل غير أصلي، فالعسل الطبيعي يحافظ على طعمه في جميع الظروف والحالات.

الخصائص التي يكشفها اختبار العسل

كيف تتم عملية اختبار العسل في الثلاجة أو الفريزر؟

من مزايا هذا الاختبار أنه سهل التطبيق، ويمكنك القيام به في منزلك باتباع هذه الخطوات البسيطة:

  • حدد العسل الذي ترغب في اختباره.
  • اسكب كمية صغيرة من العسل في وعاء نظيف وجاف باستخدام ملعقة طعام أو ملعقة صغيرة كما تشاء.
  • ضع وعاء العسل في الثلاجة أو الفريزر لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل 
  • افحص العسل بعد مرور الوقت المحدد من النواحي التي ذكرناها كالقوام، الطعم، التبلور.

هل يمكن اكتشاف العسل المغشوش عبر اختبار الثلاجة؟

باستخدامك هذا الاختبار، يمكنك الكشف عن بعض خصائص العسل وليس الكشف عن جودة العسل ومعرفة إن كان أصلياً أو مغشوشاً. فهذا الاختبار ليس دقيقاً تماماً، 

والعسل المغشوش يمكن أن يتجمد عند وضعه في الثلاجة  لأنه يحتوي على نسبة سكر عالية بسبب تغذي النحل على محلول سكري فترة إنتاج العسل.

لذلك، من الضروري أن تأخذ بحسبانك أن لا تعتمد على هذا الاختبار اعتماداً كاملاً في تحديد جودة العسل؛ فهو مجرد مؤشر ولكنه ليس دقيقا 100%. إن كان ما يزال لديك شكوك حول جودة العسل، فأنت تحتاج لإجراءات مخبرية، أو احرص دوماً أن تشتري العسل من جهة ومصدر موثوق يعفيك من هذا الأمر، وما دمت معنا، فلا تقلق فالمصدر سنشاركه معك في السطور التالية تابع معنا فقط!

هل يمكن كشف العسل المغشوش باختبار الثلاجة

هل العسل المتجمد هو عسل مغشوش؟ 

هل ما يزال هذا السؤال بحاجة إلى توضيح عزيزي القارئ؟ ظاهرة تجمد العسل هي ظاهرة طبيعية وتُعرف بتحبحب العسل أو تبلوره. 

والعسل المغشوش هو العسل الذي لا يتجمد وليس العكس، لأن ذلك يعني تعرضه لدرجات حرارة عالية وقت إنتاجه، واختبار  الثلاجة طريقة جيدة ولكن غير دقيقة وموثوقة 100% في كشف العسل الأصلي من المغشوش مع وجود احتمال تجمد العسل المغشوش

هل العسل المتجمد هو عسل مغشوش؟ 

التاجي أفضل متجر عسل طبيعي أصلي

حرصاً منا على رضا عملائنا، نحن في التاجي نضع أولويتنا لإنتاج العسل بمواصفات عالية وفق الشروط العالمية، بحث لا نترك احتمالية لحدوث أي تغير في عسلنا عن الحالة التي تشتريها فيه، وإن كان يعتبر حالة طبيعية، 

 أسئلة شائعة حول اختبار العسل في الثلاجة أو الفريزر

لماذا لا يوضع العسل في الثلاجة؟

لا يحتاج العسل للتبريد للحفاظ على جودته؛ فهو مادة حافظة طبيعية لوحده، إلا إن كنت في منطقة ذات درجات حرارة عالية، فيُفضل تخزينه في الثلاجة لمنع تكسره.

هل العسل الطبيعي يتجمد عند وضعه في الثلاجة؟

بشكل عام، لا يتجمد العسل الطبيعي عند وضعه في الثلاجة بل يتبلور أو يتحبب،  لأنه يحتوي على نسبة ماء منخفضة تتراوح بين 18-20٪، ونسبة سكريات عالية من الجلوكوز والفركتوز وغيرها. 

فإذا رأيت بعض التكتلات في بعض أنواع  العسل عند وضعه في الثلاجة، لا تقلق لظهور حبيبات دقيقة في  بعض أجزاء العسل لأنها إشارة أن المنتج سليم وطبيعي. 

فقد يحدث أن تلتصق إحدى جزيئات السكر بحبوب اللقاح الموجودة في المنتج وتبدأ عملية التبلور حول هذه النواة حتى تتشكل بعض الكتل.

كيف أفك العسل المجمد؟

يمكنك فك العسل المجمد باتباع  إحدى الطريقتين: 

الطريقة الأولى: ترك العسل في درجة حرارة الغرفة

ضع الوعاء الذي يحتوي العسل المجمّد في درجة حرارة الغرفة لبضعة دقائق حتى يسخن.

الطريقة الثانية: فك التجميد باستخدام وعاء ماء دافي

تحافظ هذه الطريقة على نكهة العسل وجودته. فقط اتبع الخطوات التالية:

  • اغمر وعاء العسل المجمد في وعاء ماء دافئ، و تجنب استخدام الميكروويف أو وعاء مغلي لفك تجمّد العسل إذ يؤدي ذلك إلى فقدان العسل لبعض خصائصه.
  • حرك العسل باستخدام ملعقة نظيفة وجافة أثناء وجوده في الماء الدافئ من أجل توزيع الحرارة وإسراع عملية الذوبان.
  • تابع التحريك حتى يبدأ العسل في الذوبان والتحول إلى الحالة السائلة.
  • أصبح الآن العسل جاهزاً للاستعمال بالطريقة التي تحبها.

كيف نحافظ على العسل من التجمد؟

حتى تحافظ على العسل من التجمد، يُفضل أن تخزنه في درجة حرارة أعلى من 6 درجات مئوية (21 درجة فهرنهايت)؛ لأن العسل في درجات الحرارة الأقل من ذلك يتبلور، مع ضرورة تذكيرك أن تحبب العسل هو ظاهرة طبيعية، ويعود الأمر إلى تفضيلاتك بالدرجة الأولى.

مصادر خارجية

سجل دخولك الآن

ليس لديك حساب؟  إنشاء حساب

تصنيفات المقالات