طريقة استخدام العكبر مع العسل ( الخام والمطحون)

استخدام العكبر مع العسل ( الخام والمطحون)

جدول المحتويات

سمعتُ كثيراً عن عكبر النحل وقدرته على علاج عديدٍ من الأمراض وهذا ما شجعني أن أستخدمه، ولكن كيف وهل هناك طريقةً محددة؟

طبعاً، رغم أن عكبر عسل النحل( بروبوليس) مادةٌ طبيعيةً 100%، إلا أن استعمالك له لايجب أن يكون عشوائياً. أما ما هي طريقة استخدام العكبر فهذا ما سنخبرك به في مقالتنا هذه، فرافقنا بها.

العكبر مع العسل (الخام والمطحون)

لأن العسل والعكبر كلاهما غنيان بعناصره ومكوناته، وفرناه لك في أشكال مختلفة تجمع العسل والعكبر تلبي رغبتك وحاجتك أياً كانت، ولن تحتاج إلى البحث في مكان آخر.

طريقة استخدام العكبر

على الرغم من أنه يمكنك الحصول على عكبرٍ خامٍ  واستخدامه بسهولة، إلا أنه يوجد بشكل مكملات غذائية ككبسولات العكبر. لذا تتنوع طرق استخدام البروبوليس بحسب شكله والحاجة الصحية إليه. فما هي الطريقة الصحيحة والأكثر أماناً لاستخدام كلٍّ من شكلي العكبر الخام والمطحون؟ استكشف معنا الطريقة المناسبة لاستخدامه بما يتوافق مع أسلوب حياتك وحاجتك.

طريقة استخدام وخلط العكبر مع العسل

ما رأيك أن تحصل على فائدةٍ مضاعفة؟ 

العسل مع عكبر العسل، كلٌّ منهما له تركيبةٌ خاصةٌ غنيةٌ بعناصر مغذية ومركبات كيماوية طبيعية بخصائص علاجية فعالة. والجمع بينهما يعزز من تأثيرهما العلاجي بشكل ملحوظ.

اطلع ايضاً على: طريقة استخدام العكبر مع العسل ( الخام والمطحون)

استخدام العكبر مع العسل لتأثير علاجي فعال

فكيف نحضّر خلطة العسل مع عكبر، وكيف نستخدمه؟

لدينا 3 طرق لتحضير هذا المزيج:

مكمل غذائي

  • احضر  عكبراً ذا لون غامق واطحنه ليتحول إلى بودرة بعد أن تكون قد وضعته في الثلاجة ليتجمد.
  • اضف نحو 25 غ من بودرة العكبر لكل كيلو عسل انت تختاره حسب رغبتك واحفظه في الثلاجة.

بإمكانك أخذ ملعقة منه يومياً كل صباح على الريق أو أضفها إلى كوب حليب دافئ.

مرهم العكبر 

يستخدم مرهم  البوربوليس لعلاج المشاكل الجلدية، يمكنك تحضيره بسهولة وذلك بخلط 3 معالق من بودرة العكبر مع 7 ملاعق من العسل الذي تفضله. ثم طبقه موضعياً على المكان المصاب. 

بخاخ العكبر بالعسل

يفيد هذا البخاخ في حالات التهاب الحلق البكتيري، حضره بإضافة: 2 ملعقة عسل و3 ملاعق مستخلص العكبر مع ملعقة ماء دافئ وضعها في بخاخ.

وعند حاجتك إلى استخدامه فقط رش قليلاً من المزيج في حلقك.

قد تقول من أين لي مستخلص عكبر النحل؟ الأمر جداً بسيط وتستطيع أن تجهزه بنفسك. ما عليك إلا نقع ملعقة من العكبر في 5 ملاعق زيت أو ماء في إناء مغلق لمدة أسبوعين ورجه مرتين يوميًا،

الأشكال الشائعة لاستخدام العكبر الخام

طريقة استعمال العكبر الخام

هناك 3 طرق شائعة لاستخدام العكبر الخام:

الطريقة المائية

 جمّد العكبر ثم اطحنه وأضف كأساً منه إلى 5 كؤوس ماء بدرجة حرارة الغرفة واتركه نحو 6 ساعات ثم اضربه بخلاط الطعام وصفيه جيدا.

 الاستخدام: مخصص للاستخدام الداخلي بشربه مع العصير أو الماء فهو يفيد أمراض الجهاز الهضمي والمناعي.

الطريقة الكحولية

اتبع الطريقة السابقة نفسها ولكن بدل إضافة الماء أضف كحول الايثانول بتركيز 70 %، وحركه جيداً على ألا تتعدى درجة الحرارة 40 درجة مئوية.

الاستخدام في هذه الحالة خارجي فقط لتعقيم الجروح وغيرها من الحالات الجلدية. ولكن العكبر الناتج يستخدم خارجي فقط وتعقم به الجروح وغيرها.

الطريقة الجافة وهي للاستعمال الداخلي فقط عن طريق الماء

حوّل البروبوليس الخام والنظيف إلى شكل كرات صغيرة بحجم حبة الزيتون وضعها في قارورة وأضف العسل إليها واتركها شهراً أو أسبوعين. ثم خذ حبة أو حبتين صباحاً أو مساءً. 

اطلع أيضاً على: عكبر النحل السائل وفوائده

طرق استعمال العكبر الخام

طريقة استخدام العكبر المطحون

يعتمد استخدام العكبر المطحون على الغرض الطبي أو الصحي الذي  تستخدمه لأجله، فمن طرق استعماله: 

  • تطبيق موضعي: وذلك بوضع العكبر المطحون مباشرة على الجلد لعلاج الجروح أو الحروق.
  • تناوله عن طريق الفم: عن طريق مزجه مع العسل أو إضافته إلى الطعام لتحسين الصحة العامة ودعم جهاز المناعة.
  • الغرغرة: يإضافة البودرة إلى الماء فهي تساهم في علاج تقرحات الفم.

وطبعاً من المهم استشارة متخصص قبل البدء في استخدام العكبر الخام لأغراض طبية أو علاجية.

التاجي خيارك الأفضل لشراء عسل العكبر الأصلي في تركيا

تسوق أفضل منتجات العكبر المطحون والبودرة والسائل من التاجي من حيث الأصالة والجودة والأسعار المنافسة

الأسئلة الشائعة حول عكبر النحل وطرق استخدامه

ما هي الطريقة الصحيحة لتناول العكبر؟

طريقة استخدام العكبر الصحيحة تعتمد على الهدف من الاستخدام وتحمّلك للمنتج. سائل البروبوليس الذي يحتوي على الكحول ويشكل 50% من العكبر يستخدم بجرعة تتراوح من ثلث إلى نصف قطارة يوميًا. أما البروبوليس المائي بنسبة 20% فيعد مناسبًا للخلط بالسوائل،  في حين إذا كان عكبر النحل مكمل غذائي خام فتناول 1-2 قطعة يوميًا وإن كان كبسولات فتناول كبسولتين أو ثلاث عيار 1000 ملغ في اليوم. 

كم مرة يؤخذ العكبر في اليوم؟

تستطيع استخدام العكبر مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، بجرعات صغيرة. ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب أو أخصائي الصحة لتحديد الجرعة المناسبة حسب الحالة الصحية والعمر.

متى يظهر مفعول العكبر؟

وهذا يعتمد على طريقة استخدام عكبر النحل والجرعة، فقد يؤدي الاستهلاك عن طريق الفم إلى نتائج سريعة في بعض الحالات، مثل تخفيف الألم، لكن الفوائد الكاملة قد تحتاج لفترة أطول، لذا من المهم معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامه والاستمرار في تناوله لفترة كافية.

ما هو الوقت المناسب لتناول العكبر؟

الوقت المناسب لتناول العكبر  يختلف حسب الغرض من الاستخدام والتفضيل الشخصي. عمومًا،  ولكن من الأفضل أن تتناوله صباحا على الريق أو قبل الوجبات لتعزيز الامتصاص والاستفادة القصوى من خصائصه. 

هل العكبر يؤخذ على الريق؟

نعم، يمكنك تناول العكبر على الريق، وهي طريقة شائعة للاستفادة من فوائده الصحية. وذلك بأخذ ملعقة صغيرة يوميًا كجزء من روتينك الصباحي.

هل يمكن تناول العكبر يوميا؟

طبعاً، فإذا كنت ترغب في الاستفادة من فوائد العكبر، يمكنك تناوله بشكل يومي كجزء من نظامك الغذائي أو كمكمل غذائي. ومع ذلك، يُفضل أن تستشير طبيبك قبل بدء أي نظام غذائي جديد أو تناول مكملات غذائية تحوي العكبر لضمان أنها مناسبة لصحتك الشخصية ولا تتداخل مع أي أدوية أخرى قد تكون تتناولها.

كيف استخدم قطرة العكبر؟

تناول قطرة العكبر بسهولة عن طريق الفم. ضع عدد قليل من القطرات تحت لسانك ومن ثم ابتلعها. فهذا يُمكّن من امتصاص العكبر بسرعة من خلال الأوعية الدموية تحت اللسان والتي تساعد في توصيلها إلى الجسم بشكل فعال.

هل يمكن خلط البروبوليس مع العسل؟

نعم، يمكنك ذلك، هذا الخليط يعتبر شائعًا جدًا ومستخدمًا للاستفادة من فوائد كل من البروبوليس والعسل في تحسين صحة جهازك المناعي.

هل يمكن شرب العكبر مع الماء؟

إذا كان العكبر في شكل سائل أو غسول فمن الممكن مزجه مع الماء وشربه بشكل عادي.

كيف يستعمل مسحوق العكبر؟

بإمكانك إضافة مسحوق العكبر إلى الطعام أو المشروبات. كرش ملعقة صغيرة منه على الفاكهة، الزبادي أو العصائر. أو تضمينه في وصفات الشاي. ولكن تأكد من اتباع الجرعة الموصى بها على العبوة أو توصيات الطبيب إذا كنت تستخدمه لأغراض صحية محددة.

كم مدة استخدام البروبوليس؟

تتفاوت مدة استخدام البروبوليس وفقًا لحالتك الصحية والهدف من استخدامه. ومن المؤكد أنه يُفضل أخذ رأي الطبيب ليحدد لك المدة والجرعة المناسبة.

اكتشف منتجات النحل والعسل التركي!

آخر المقالات

سجل دخولك الآن

ليس لديك حساب؟  إنشاء حساب

تصنيفات المقالات