أفضل أنواع العسل لعلاج أمراض الغدة الدرقية

أفضل أنواع العسل لعلاج أمراض الغدة الدرقية

جدول المحتويات

هل تعاني من السمنة الزائدة  بالرغم من مواظبتك على كميات معتدلة من الوجبات الغذائية! أم من خسارة  وزنك بتسارع  غير مفسر؟ بمجرد تعرضك لإحدى الحالتين وما يترافق مع كل منهما من أعراض؛ فاعلم أنك  أمام حالة خمول أو فرط نشاط  الغدة الدرقية. وهنا لابد من ضبط مستويات الهرمون ليعود لوضع التوازن بالمعالجة الدوائية. 

ولتسريع الشفاء وتخفيف الأعراض نضع بين يديك العسل في مقال اليوم لتتعرف على فوائد العسل، وبوجه الخصوص عسل السدر للغدة الدرقية، أفضل  أنواع العسل لعلاجها، وجمعنا لكم أهم الوصفات المجربة لعلاج حالتي خمول او فرط نشاط الغدة الدرقية. ولتتوضح الصورة لديك تابع معنا.

هل العسل مفيد للغدة الدرقية؟

بدايةً، الغدة الدرقية هي غدة صغيرة في الرقبة تنتج الهرمونات الضرورية- و أهمها الثيروكسين-  لتنظيم عمليات الأيض في الجسم. والتي يؤدي اضطرابها إلى خلل في إفراز الغدة لهذه الهرمونات. 

يساعد عسل النحل -الأنواع الجيدة منه- على التقليل من الأعراض المرافقة لهذا الخلل  بما فيها التعب، ارتفاع مستويات الكوليسترول ، ضعف العضلات، وتساقط الشعر.  وذلك  بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، وغناه بالفيتامينات والمعادن التي تدعم الجهاز المناعي، حيث تصنف أمراض الغدة الدرقية في بعض الحالات ضمن أمراض المناعة الذاتية.  إضافة إلى فعاليته في تحسين مستويات الطاقة  والتمثيل الغذائي. 

 يُستهلك العسل ضمن نظام غذائي متوازن ولا ينبغي الاعتماد عليه كعلاج بديل لاضطرابات الغدة الدرقية دون استشارة الطبيب.

هل العسل مفيد للغدة الدرقية؟

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل

يحدث خمول الغدة الدرقية بسبب خلل يمنعها من  إفراز الهرمونات بشكل كاف لاحتياجات الجسم. مما يؤدي إلى خلل في مستويات السكر في الدم وارتفاع الكولسترول وزيادة الوزن. 

فكيف يعالج العسل  خمول الغده الدرقيه؟ 

  • يزيد العسل من حساسية الخلايا للأنسولين مما  يقلل من ارتفاع سكر الدم، 
  • يحفز الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات بفضل خصائصه الغنية بالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية.  
  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم بفضل  خصائصه  المضادة للأكسدة .

العسل لفرط نشاط الغدة الدرقية

ماذا تعرف عن فرط نشاط الغدة الدرقية؟ يحدث نشاط الغدة الدرقية عند زيادة إفرازها  للهرمونات، والذي يؤدي إلى  تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم و فقدان الوزن،  عدم انتظام ضربات القلب،  التعرق، وتغير الحالة المزاجية. 

تتمثل فوائد العسل لمعالجة هذه الحالة في:  

  • تخفيف الالتهابات في الجسم الناجمة عن فرط نشاط الغدة الدرقية.
  •  دعم الجهاز المناعي ومعالجة  الأسباب المناعية لفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • تحسين النوم بفضل تأثيره المهدئ.

فوائد العسل للغدة الدرقية

يعد العسل من أهم العلاجات الطبيعية  نظراً لفعاليته في المحافظة على الصحة العامة للجسم، وعلى وجه الخصوص الغدة الدرقية ومن أهم فوائده في هذا السياق: 

  • مصدرا طبيعيا للطاقة بفضل غناه بالسكريات.
  •  يعزز التمثيل الغذائي في الجسم.
  • مضاد للالتهابات التي قد تؤثر على الغدة الدرقية. 
  • يعزز  مناعة الجسم و الحماية ضد الأمراض الذاتية التي تؤثر على الغدة الدرقية.
فوائد العسل وعسل السدر للغدة الدرقية

أفضل أنواع العسل لعلاج لغدة الدرقية

عند البحث عن الطرق الطبيعية لدعم صحة الغدة الدرقية، تبحث لتجد العسل أمامك كأفضل الخيارات  بفضل خصائصه الفريدة وفوائده الصحية المتعددة. ولكن قد تختلف اختياراتك للأنواع،  فبعضها يقدم فعالية أكثر في معالجة  الغدة الدرقية. و في هذا السياق، نستعرض أفضل أنواع العسل التي يمكن أن تعزز صحة الغدة الدرقية.

عسل السدر للغدة الدرقية

يعتبر عسل السدر أفضل عسل لصحة الغدة الدرقية؛ لما يشتهر به من جودة عالية وخصائص طبية وعلاجية متميزة. ، هذا النوع من العسل يأتي من أزهار شجرة السدر، وهو مشهور في مناطق متعددة حول العالم، خاصةً في الشرق الأوسط. يوفر هذا النوع من العسل دعما وعلاجاً  للغدة الدرقية من خلال فوائده التالية: 

  •  تقليل الالتهاب المرتبط بأمراض الغدة الدرقية مثل التهاب الغدة الدرقية.
  •  دعم الجسم في التعامل مع الأمراض المناعية الذاتية التي تؤثر على الغدة الدرقية.
  • مصدر للطاقة في حالة قصور الغدة الدرقية. 
  • معالجة  اضطرابات النوم المرتبطة بمشاكل الغدة الدرقية، بفضل تأثيره المهدئ.

اطلع أيضاً: فوائد عسل السدر العلاجية

العسل مع الغذاء الملكي

 الغذاء الملكي الذي يعد غذاء لملكات النحل.  يحتوي على تركيبة غنية من البروتينات، الفيتامينات، المعادن، والأحماض الأمينية. فعند دمجه مع العسل، يمكن لهذا المزيج تقديم فوائد متعددة للغدة الدرقية:

  •  مكافحة التعب المرافق  لخمول الغدة الدرقية.
  •   تعزيز الجهاز المناعي للجسم 
  •  تقليل الالتهاب المرتبط بأمراض الغدة الدرقية.
  •  التقليل من الأعراض النفسية المصاحبة لاضطرابات الغدة الدرقية.

خلطات ووصفات عسل لخمول ونشاط الغدة الدرقية

في رحلة البحث عن طرق طبيعية لدعم صحة الغدة الدرقية، يظهر العسل كمكون محوري في العديد من الخلطات والوصفات الشعبية، سواء لعلاج خمول الغدة الدرقية أو نشاطها المفرط. ومن أبرزها: 

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل والحبة السوداء

اكتسبت خلطة  العسل والحبة السوداء شعبية في العلاجات الطبيعية  لدعم وظيفة الغدة الدرقية. فيما يلي طريقة تحضيرها واستخدامها: 

  •  امزج  نصف ملعقة من مسحوق الحبة السوداء مع ملعقة كبيرة من العسل الخام حتى تتجانس المكونات بشكل كامل.
  • تناول ملعقة صغيرة من هذا المزيج  صباحًا و بشكل يومي على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج.

اطلع أيضاً: عسل حبة البركة: الفوائد في مكان واحد!

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل والحبة السوداء

العسل وغذاء ملكات النحل

يشكل العسل وغذاء ملكات النحل  مزيجًا قويًا من المكونات الطبيعية الغنية بالفوائد الصحية  بما في ذلك دعم وظائف الغدة الدرقية. حيث يمكنك  تناول ملعقة صغيرة من العسل مع ربع ملعقة  من غذاء ملكات النحل  صباحًا على معدة فارغة  للحصول على أفضل النتائج.

العسل وغذاء الملكات

العسل والقسط الهندي للغدة الدرقية

من التقاليد الطبية الطبيعية خلطة العسل والقسط الهندي  لتعزيز الصحة وعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الغدة الدرقية. إليك كيفية تحضير و استخدام هذا المزيج:

  •  امزج ربع ملعقة من مسحوق القسط الهندي مع ملعقة صغيرة من العسل الخام .
  • تناول ملعقة واحدة من المزيج  صباحًا على معدة فارغة.
العسل والقسط الهندي للغدة الدرقية

الأسئلة الشائعة حول علاج الغدة الدرقية بالعسل

هل العسل يعالج خمول الغده الدرقيه؟

يمكن علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل باضافته إلى المشروبات، مما يعالج عوز السكر الناجم  عن قصور الغدة الدرقية، كما يعزز من طاقة الجسم .

كيف اعالج نشاط الغدة الدرقية بدون ادوية؟

 يمكنك دمج العسل في نظامك الغذائي كمصدر للطاقة والمغذيات الطبيعية، مع التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم والزنك والحديد لدعم صحة الغدة الدرقية. كما ننصحك  بتجنب الأطعمة التي تحفز نشاط الغدة مثل الكافيين والأطعمة الغنية باليود بكميات كبيرة. ومع ذلك، من الضروري استشارة الطبيب قبل تغيير نظامك العلاجي.

ما هي المكسرات مفيدة لخمول الغدة الدرقية؟

تعزز  إضافة المكسرات إلى العسل  من صحة الغدة الدرقية، خاصةً في حالات  الخمول. فالمكسرات مثل الجوزواللوز غنية بالسيلينيوم والزنك،  تحفز من  إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وتحسن وظائفها. وتناول العسل مع المكسرات  لا تزيد من قيمتها الغذائية فحسب، بل تساهم أيضًا في زيادة الطاقة ودعم الجهاز المناعي.

علاج الاجسام المضادة للغدة الدرقية بالاعشاب بالعسل

يقدم استخدام الأعشاب والعسل  نهجًا داعمًا في التعامل مع الأجسام المضادة للغدة الدرقية، وهي علامة شائعة للاضطرابات المناعية مثل مرض هاشيموتو. حيث  يساعد تناول مزيج العسل مع أعشاب الزعتر على سبيل المثال على  توازن الجهاز المناعي، تقليل الالتهاب و تعزيز الصحة العامة.

مصادر خارجية

سجل دخولك الآن

ليس لديك حساب؟  إنشاء حساب

تصنيفات المقالات