صيام بلا تعب: العسل في رمضان كيف يجعلك أكثر نشاطًا؟

العسل في رمضان كيف يجعلك أكثر نشاطًا؟

جدول المحتويات

مع حلول شهر رمضان قد تجد صعوبةً في العودة إلى الصيام مرةً أخرى. وربما بدأت تعاني من الجفاف والدوخة وأخذت تشكو من شعور الضعف والخمول وانخفاض مستويات الطاقة لديك خلال اليوم وطبعاً أنت لا ترغب بقضاء هذا الشهر الكريم في وضعٍ كهذا.

هل فكرت بأن العسل في رمضان قد يكون الحلّ لتعبك فعلاً؟ وإن تساءلت عن السبب فهذا ما سنجيبك عنه في مقال اليوم. فنحن في التاجي ومن خلال خبرتنا الطويلة بصناعة العسل سنخبرك كيف سيساعدك بتجاوز كلّ ذلك. لن نطيل عليك وهيا نبدأ.

العسل في رمضان

لم يعد الصيام مجرّد طقسٍ دينيٍّ فقط، فما يوفره من فوائد كثيرةٍ كتحسين تحكمك في نسبة سكر الدم، صحة القلب ووظائف المخ قد جعل منه ممارسةً صحيةً شائعةً وبشكلٍ متزايدٍ. ولكن كيف يمكن لإضافة العسل أن تعزز من صيامك؟

القيمة الغذائية للعسل

العسل الخام يُعتبر من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والفوائد الصحية المتعددة. فهو يحتوي على كمياتٍ جيدةٍ من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامينات B المختلفة ويمتاز بكونه غنيًا بالمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والفوسفور بالإضافة إلى ذلك، فإنه مليءٌ بالسكريات الطبيعية بما في ذلك الجلوكوز والفركتوز مما يجعله مصدرًا طبيعيًا ومغذيًا للطاقة.

ولكن كيف للعسل أن يساعدك في صيام رمضان؟

 قد يكون أول ما يتبادر إلى ذهنك بأن العسل في رمضان ربما سبب لك العطش وهذا سينهكك أكثر ويرهقك؟ دعك من هذا فسنخبرك لاحقاً كيف تتخطى هذا الأمر  ولنرَ كيف يمكن لعسل النحل أن يدعم صيامك.

  • العسل بمكوناته الأساسية كالفركتوز والجلوكوز والماء، يعدّ مصدر طاقةٍ سريع الامتصاص يدعم جسمك خلال الصيام بفضل الجلوكوز الذي يُمتص بشكلٍ أسرع من غيره من مصادر السكر.
  • تعزز بقية مكونات العسل جهازك المناعي وتحميك من الأمراض عبر تجديد الخلايا وتحسين صحة الأمعاء وتقليل الالتهاب خاصة خلال الصيام.

اطلع أيضاً على: أفضل أنواع العسل التركي للصيام وفوائده 2023 

فوائد تناول عسل النحل على الافطار في رمضان

الشائع أن تبدأ إفطارك بتمرٍ ومن ثمّ كأس ماءٍ أو أيّ مشروبٍ آخر، ولكن ما رأيك أن تستبدل عادتك هذه بشرب كوبٍ من ماء العسل الطبيعي.

ماذا تستفيد من شرب ماء العسل في رمضان عند الإفطار؟

  • تطهير الجسم، يعمل هذ المشروب على تغطية لسانك وجدران جهازك الهضمي فيساعدك في طرد السموم والمواد الغذائية غير المهضومة.
  •  توفير الطاقة بشكلٍ صحيٍّ بسبب محتواه العالي من السكرياتٍ الطبيعيةٍ ودون أيّ تأثيراتٍ جانبيةٍ مرتبطةٍ بالسكريات المصنّعة.
  • تغذية الجسم بالعناصر الغذائية: يمكن لماء العسل وبعد يومٍ طويلٍ من الصيام أن يمدك بالعناصر الغذائية الضرورية لتعويض ما فُقد خلال فترة الصوم.
  • تحسين عملية التمثيل الغذائي وانقاص وزنك بشكلٍ طبيعيٍّ نتيجة دور العسل في حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة. 
  • علاج الانتفاخ، فمشروب العسل في رمضان يحيّد الغازات في المعدة مانحاً إيّاك إحساسًا بالراحة ومخلصًا معدتك من شعور الامتلاء.
  • استقرار مستويات السكر في الدم بسبب الامتصاص البطيء للسكريات الطبيعية الموجودة فيه، فيقلل من تقلباته الحادة ويحافظ على طاقةٍ متوازنةٍ.
فوائد تناول العسل في رمضان على وجبة الافطار

أفضل أنواع العسل للإفطار في رمضان من التاجي

عسل الحمضيات

واحدٌ من منتجات التاجي للعسل الطبيعي، عسلٌ مصنوعٌ من رحيق أزهار البرتقال, الليمون والكرمنتينا له نكهةٌ ورائحةٌ مميزةٌ تختلف عن باقي الأنواع.

ولأنه يحتوي على حوالي 12-15% من الفركتوز فهذا يجعله أحلى من باقي أصناف العسل الأخرى ليكون خيارك الصحي كبديلٍ عن المحليات الصناعية في وجبات الإفطار والسحور الرمضانية.

استمتع بنكهة عسل الحمضيات الأصلي من التاجي وامنح جسمك الطاقة التي يحتاجها، اطلبه الآن بالوزن الذي تريد واحصل على حسم 20 % لوزن 7 كغ.

فوائد عسل الحمضيات للصائم
  • توفير  مصدرٍ للطاقة المتجددة بسبب الامتصاص البطيء للفركتوز  وهذا يفيدك خلال ساعات الصيام الطويلة.
  • تحسين المزاج، فالحلاوة الطبيعية لعسل الحمضيات تحفّز إفراز السيروتونين”هرمون السعادة” وتقلل بالتالي من شعورك بالتوتر والقلق.
  • التحكّم في الوزن وذلك بفضل قدرته على توفير الطاقة مع الحدّ من رغبتك في تناول السكر، مما يقلل السعرات الحرارية الزائدة ويعزز شعورك بالشبع,
  • مصدر صحي للتحلية: حيث يعتبر عسل الحمضيات بديلاً صحيًا للسكريات المكررة يمكنك إضافته إلى المشروبات والأطعمة دون الخوف من أيّ آثارٍ سلبيةٍ.

العسل الجبلي

يهمنا في التاجي أن تحصل على عسلٍ بجودةٍ حقيقيةٍ، ومنتجنا من العسل الجبلي هو أفضل أنواع العسل في تركيا مستخلصٌ من أجود أنواع الزهور الجبلية التي تنمو على ارتفاعاتٍ تزيد عن 2000 م مثل الزعتر والشوكيات ما يُضفي عليه طيفًا واسعًا من النكهات والروائح.

سيكون العسل الجبلي إضافةً قيّمةً لإفطارك في رمضان والسبب يعود لخصائصه المقوية والمنشطة بفضل تركيبته الغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والسكريات الطبيعية التي توفر لجسمك طاقةً فوريةً فضلاً عن مضادات الأكسدة ودورها في تخفيف آثار الإجهاد والتعب بعد يومٍ طويلٍ من الصيام.

لا تتردد واطلب العسل الجبلي من شركة التاجي مباشرةً، واستفد من عروضنا على أوزان الكيلو بسعر 1000 ليرة تركي بدلاً من 1150 ليرة تركي وتوصيلٍ مجانيٍّ داخل تركيا.

فوائد العسل الجبلي للصيام
  • مصدرٌ طبيعيٌّ للطاقة بفضل سكرياته الطبيعية التي تساعدك على تجاوز الشعور بالتعب والإرهاق خلال النهار.
  • تعزيز جهازك المناعي بسبب غناه بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي يجعل جسمك أكثر قدرةًعلى مقاومة الأمراض.
  • دعم أدائك الذهني، فالعسل الجبلي يساهم في تحسين الوظائف الإدراكية والذاكرة لذا فهو ضروريٌّ في رمضان لتحافظ على تركيزك وإنتاجيتك.
  • تحسين عملية الهضم والتقليل من مشاكل الجهاز الهضمي ما يجعله خياراً مثاليًا للتناول في وجبة الإفطار  والسحور لضمان راحتك طوال اليوم.
  • تعزيز صحة القلب وتحسين مستويات الكوليسترول، إضافةً إلى دوره كمضادٍ للالتهابات فيقلل من الألم والتوتر لديك.

اطلع أيضاً على: العسل التركي: الأنواع والفوائد وطرق الاستخدام حسب الاحتياج

طرق الافطار على العسل في رمضان

لست مقيّداً بتناول العسل في رمضان بشكلٍ واحدٍ، فلديك طرقٌ عديدةُ يمكنك من خلالها إضافته إلى إفطارك الرمضاني.

الشوفان بالعسل

اطهِ الشوفان في الماء أو الحليب حتى يصبح طريًا، ثم أضف له ملعقة عسلٍ للتحلية. هذه الوجبة البسيطة والمغذية ستوفر لك طاقةً طويلة الأمد وتساعدك على بدء يوم الصيام بنشاطٍ وحيويةٍ.

الافطار بالعسل و الماء

إن شربك العسل بالماء قبل وجبة الإفطار  يهيئ جسمك ويساعده على هضم الطعام. لذا يمكنك إذابة ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل النقي في كوب ماءٍ دافئٍ ومن ثم اشربه على معدةٍ فارغةٍ وقت الإفطار. سيمنحك هذا المشروب البسيط ترطيباً ويمدّك بالطاقة.

الافطار فى رمضان على تمرايه بعسل ابيض

تناولك تمرتين مغموستين في العسل الأبيض على وجبة الإفطار سيزوّدك بالسكريات الطبيعية وستجد نفسك مفعماً بالنشاط.

فوائد عسل النحل في السحور

أمامك يومٌ طويلٌ وبالتأكيد ترغب أن تبقى بقمة نشاطك دون أيّ إرهاقٍ أو تعبٍ من الصيام. سنقدم لك نصيحةً بحكم معرفتنا بخصائص العسل وما يمكن أن يقدمه لك من فوائد في حال أضفته إلى سحورك.

  • يعدّ العسل في رمضان مصدرًا ممتازًا للسكريات الطبيعية فيمنحك طاقةً فوريةً تحافظ على نشاطك.
  • يحتوي على إنزيماتٍ تساعد في عملية الهضم وتعزز صحة أمعائك وتقلل من مشاكل جهازك الهضمي.
  • يحمي دماغك من التلف ويحّسن وظائفه نتيجة تنوّع عناصره الغذائية كالمغنيسيوم، البوتاسيوم، السيلينيوم، فيتامين ب 6 ومضادات الأكسدة الوقائية.
  • يخفف العسل في رمضان من شعورك بالعطش والجوع ويزوّدك بالطاقة الضرورية لاستكمال يومك دون أيّ إحساسٍ بالإرهاق أو الخمول.
  • يقلل من رغبتك في الأكل ولا يسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، مما يجعله خيارًا مثاليًا لك إن كنت مريضاً بالسكري وارتفاع ضغط الدم.
  • يقيك من الإمساك بفضل خصائصه المطهّرة التي تخفف حموضة المعدة ومركباته التي تفرز مخاطًا بالأمعاء، مما يسهل حركة جهازك الهضمي ويحافظ عليه.
فوائد تناول العسل في رمضان على السحور

أفضل أنواع العسل للسحور من التاجي

عسل اللافندر

على عكس المنتجات الأخرى المصنوعة من العسل العادي ومن مصادر غير معروفة، فإن عسل اللافندر الخاص بالتاجي مجموعٌ من زهور الخزامى التركية التي تنمو بشكلٍ طبيعيٍّ في المناطق الداخلية والساحلية من الأناضول. عسلٌ غير معالجٍ وغير مفلترٍ لحفظ مكوناته القيمة من غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح والإنزيمات.

مايميّز عسل اللافندر أو الخزامى أنه مهدئٌ للجهاز العصبي ويساعد على تخفيف التوتر جسديًا ونفسيًا ولهذا السبب ننصحك به كإضافةٍ أساسيةٍ في وجبات سحورك الرمضانية فيعمل على تقليل التوتر وتحسين جودة نومك.

اختر عسل الخزامى من التاجي وعش متعة الاسترخاء وانعم بنومٍ مريحٍ، اطلبه الآن ضمن عروضنا على عسل اللافندر بسعر 1000 ليرة تركي بدلاً من 1150 ليرة تركي لوزن الكيلو الواحد مع توصيلٍ مجانيٍّ داخل تركيا.

فوائد عسل اللافندر في رمضان
  • يساعدك في الحصول على نومٍ أعمق، مما يعزز راحتك الليلية خاصةً بعد يوم صومٍ طويٍل.
  • يخفف التوتر والقلق، فخصائصه المهدئة تجعله مثاليًا في رمضان للتقليل من الضغوط النفسية.
  • يهدئ المعدة ويحسّن عملية الهضم فيقلل من مشاكل جهازك الهضمي مثل الانتفاخ وعسر الهضم بعد وجبات الإفطار.
  • يخفف من التهابات الجسم، وبالتالي يقلّ شعورك بالألم أو الانزعاج خلال الصيام.
  • يعزز تناولك عسل اللافندر من الاسترخاء ويمنح جسمك وعقلك الهدوء والراحة.

تناول واكل العسل على السحور

عسل وقرفه في السحور

أضف ملعقةً صغيرةً من القرفة المطحونة إلى كوب حليبٍ دافئٍ وملعقةٍ كبيرةٍ من العسل. سيحسّن هذا المزيج من عملية الهضم  لديك ويقوي مناعتك.

العسل الاسود في السحور

يعدّ العسل الأسود خيارًا ممتازًا لوجبة سحورك في رمضان، فهو يحافظ على مستويات السكر في الدم ويقلل من شعورك بالجوع خلال ساعات الصيام. يمكنك إضافته إلى الحبوب الكاملة أو الزبادي لزيادة القيمة الغذائية وتحسين الهضم.

فوائد الزبادى بالعسل والليمون فى السحور

حضّر زبادي العسل والليمون بمزج كوبٍ من الزبادي الطبيعي مع ملعقة عسلٍ كبيرةٍ وعصير نصف ليمونةٍ لإضافة نكهةٍ زكيةٍ وفوائد صحية. هذا الطبق البسيط يساعدك على الهضم ويمدّ جسمك بالطاقة لساعات الصيام.

السحور بالعسل الحر مع خبز الشعير

جرّب هذه الوجبة المغذية في رمضان، ادهن قطعةً من خبز الشعير بكميةٍ من العسل الحرّ الغني بالمعادن والفيتامينات. ستشعرك بالشبع طوال اليوم.

التمر و العسل  للسحور

في شهر رمضان يعتبر التمر والعسل مزيجًا مثاليًا لوجبة السحور، يمكنك تناول 3 إلى 5 تمرات ثم اشرب كوبًا من الماء الدافئ الممزوج بملعقةٍ كبيرةٍ من العسل. إنه سحورٌ مغذٍّ وخيارٌ  رائعٌ لتبدأ به يوم صيامك.

الأسئلة الشائعة 

هل العسل يسبب العطش في رمضان؟

العسل في رمضان بحدّ ذاته لا يسبب العطش بشكلٍ مباشرٍ، ولكن كونه مادةً حلوةً قد يحفّز بعض الأشخاص على شرب المزيد من الماء. لذا وجب عليك استهلاكه باعتدالٍ في رمضان بأن يكون جزءًا من نظامٍ غذائيٍّ متوازنٍ.

هل يستخدم قشر رمان مع العسل في رمضان؟

بالطبع، يمكنك استخدام قشر الرمان المطحون مع العسل في رمضان كمكملٍ غذائيٍّ طبيعيٍّ فهو يعزز من الصحة والطاقة ويساعدك في تحسين الهضم وتقوية المناعة.

كيفية استخدام العسل في رمضان خلاف الشرب والأكل

استخدام العسل في رمضان لا يقتصر على تناوله فقط، وانما يمكنك استخدامه كماسكٍ طبيعي للبشرة أو الشعر للاستفادة من خصائصه المرطبة والمغذية. كما ويعتبر علاجًا فعالًا للجروح والقروح الصغيرة عند تطبيقه موضعياً على الجلد المتضرر.

ما فوائد شرب العسل على الريق في رمضان

شربك العسل في رمضان على الريق يعزز عملية الهضم فينظّف جهازك الهضمي ويمنح جسمك مزيداً من الطاقة لبدء يوم الصيام. فضلاً عن زيادة المناعة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات.

ما هو أفضل وقت لتناول العسل في رمضان؟

للاستفادة القصوى من فوائد العسل الغذائية في رمضان، يُنصح بتناوله بعد الإفطار بثلاث ساعات لتسهيل الهضم، وقبل السحور بساعة لتزويد الجسم بالطاقة والفوائد الصحية خلال الصيام.

المصادر

سجل دخولك الآن

ليس لديك حساب؟  إنشاء حساب

تصنيفات المقالات