علاج الكلى بالعسل: أفضل أنواع وفوائد العسل للكلى

علاج الكلى بالعسل: أفضل أنواع وفوائد العسل للكلى

جدول المحتويات

تعتبر الكلى بمثابة جهاز الفلترة للدم من السموم . فهي صمام الأمان لصحة أعضاء الجسم،  وخاصة في الحالات التي يتطور فيها المرض ليتحول إلى فشل كلوي، مما يؤدي إلى خلل كامل وشلل في الوظائف الحيوية في الجسم و التي تشكل تهديداً على الحياة.

ومن عظمة الله تعالى أن خلق الله الداء ومعه الدواء؛ ومن هذه الأدوية العسل حيث نسلط الضوء في مقالنا اليوم على العسل وكيفية علاجه للكلى، فوائده، أفضل أنواع العسل للكلى، وأهم الخلطات المنزلية لمعالجة الكلى.

هل العسل مفيد للكلى؟

حصى الكلى

يعتبر العسل من أهم العلاجات الطبيعية لمعالجة الكلى فهو يساعد في تنظيف الكليتين، التخلص من السموم، ويعمل على تحسين وظائف الكلى، بالإضافة إلى  منع  تكوين الحصى في الجهاز البولي فهو  يشجع على زيادة تناول السوائل عند إضافته إلى الماء أو الشاي، مما يساعد على تخفيف تركيز البول ويقلل من خطر تشكل حصى الكلى.

تنظيف الكلى وتحسين وظائفها

عن طريق الفحص الدوري بإمكانك مراقبة وظائف الكلى . فعند ارتفاع نتائج التحاليل المخبرية؛ فأنت أمام مشكلة كلوية واجبة العلاج ، ويمكنك علاج ارتفاع وظائف الكلى بالعسل وخاصة العسل الشوكي المعروف بخصائصه الصحية المضادة للأكسدة واحتوائه على  الإنزيمات والتي تعزز ترشيح الدم وإزالة السموم والفضلات من خلال قدرته على تحسين الدورة الدموية  في الجسم، مما يساعد على تنظيف الكليتين  وتحسين أداء وظائفها بكفاءة أكبر. 

العسل للكلى وارتفاع الكيرياتين

توجد مادّة الكرياتينين في الدّم و البول، وتجري معالجته  عن طريق الكليتين، ويجب أن يكون الدّم نظيفًا قدر الإمكان حتّى يعمل الجسم بصورة أفضل، لذلك فإنّ الدّم الذي يحتوي على نسبة عالية من الكرياتينين يُعرِّض الشخص لخطر الإصابة باضطرابات في الكلى قد تهدّد الحياة، مثل اليوريميا أيّ ارتفاع مادّة اليوريا في الدّم. 

يستخدم الأطبّاء غالبًا إجراء فحص الكرياتينين لتحديد مدى عمل الكلى إذ إنّ مستويات الكرياتينين المرتفعة في الدّم أو البول قد تشير إلى وجود مشكلة في الكلى، ويعداستخدام العسل للكلى أفضل طريقة  لـعلاج حالة القصور وذلك لخفض مستويات الكرياتينين وأيضا معالجة السّبب وراء حدوثه، كما يجب إجراء العديد من التّغييرات في النّظام الغذائي، ونمط الحياة التي يمكن أن تساعد على تقليل نسبة الكرياتينين المرتفعة.

الفشل والقصور الكلوي

إن لم يعالج التهاب الكلى بشكل سريع؛ قد تتفاقم المشكلة لتتحول إلى القصور وحتى الفشل الكلوي. ومن الأهمية بمكان وجود العلاجات الطبيعية جنباً إلى جنب العلاجات الطبية، حيث يمكنك علاج قصور الكلى باستخدام عسل السدر الغني بمضادات الأكسدة التي  تساعد في حماية الكلى من الضرر التأكسدي والالتهابات  في الكلى، مما يفيد في حالة  القصور الكلوي و تأخير تقدم تلف الكلى.

العسل لعلاج التهاب المسالك البولية

ولا يخفى ارتباط صحة الجهاز البولي بصحة الكلى. ولذلك من الضروري الاهتمام والسرعة بمعالجة التهاب المسالك البولية لئلا تتطور وتصل إلى الكليتين. وذلك باستخدامك العسل للكلى وما يحتويه من مواد طبيعية مضادة للميكروبات والتي تكافح البكتيريا المسببة لالتهابات المسالك البولية. 

كما  يخفف من أعراض  التهاب المسالك البولية ومنها  الألم والحرقة أثناء التبول بفضل خصائصه المضادة للالتهابات . إضافة إلى دعمه صحة الجهاز البولي من خلال محافظته  على تدفق بولي سليم ومنع تراكم السموم في الجسم والذي  يؤدي إلى إجهاد الكلى.

فوائد العسل للكلى وصحتها

فوائد العسل للكلى وصحتها

ينصح الأطباء باستخدام العسل لمرضى الكلى وللوقاية من أمراض الكلى فهو يفيد في: 

  • منع تكوين الحصى أو رمل أو الأملاح على  الكلى.
  • يفيد العسل للكلى في إدرار  البول.
  • تنقية  الدم من السموم الضارة.
  •  تنشيط الكلى  لسهولة طرحه منها. 
  •  تقليل التهاب الكلى الذي يؤدي إلى تدهور وظائفها ،.
  •  الحفاظ على التوازن الكهرلي في الجسم، والعسل،لاحتوائه على  البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد في دعم هذا التوازن.
  •  تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، مما يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم إلى الكلى ومنها، مما يعزز وظائفها وكفاءتها

ما هي افضل انواع العسل للكلى

العسل الشوكي

هو نوع فريد من العسل يُستخرج من رحيق أزهار أشجار النخيل الشوكي . يتميز هذا النوع من العسل بخصائصه الغذائية العالية وفوائده الصحية المتعددة، بما في ذلك دعم صحة الكلى. بفضل غناه  بمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تساعد في حماية الكلى من التلف الناتج عن الجذور الحرة وتحسين وظائفها عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي. كما  يساعد في تحفيز التبول، مما يسهل على الكلى تصفية الفضلات ومنع تكوين حصوات الكلى.

اقرأ أيضاً: عسل الشوكة: ندرة الطبيعة في قطرة!

عسل السدر 

والذي  يتمتع بتقدير كبير في العديد من الثقافات حول العالم بفضل خصائصه الطبية الفريدة، و تركيبته الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الكلى من الأمراض المزمنة،  إضافة إلى قدرته  على تعزيز الشفاء والتوازن المائي والكهرلي في الجسم؛ مما يساعد في حماية الصحة العامة للكلى.

اقرأ أيضاً: فوائد عسل السدر للكلى بالتفصيل لعام 2023

خلطات ووصفات العسل لعلاج أمراض الكلى

وصفة تتفتت حصى الكلى الكبيرة زيت الزيتون الليمون العسل

 هذه الوصفة الشعبية تُستخدم في الطب البديل للمساعدة في التخفيف من حصى الكلى وتعزيز صحة الكلى. إليك كيف يمكنك تحضير واستخدام هذه الوصفة:

  • اخلط في كوب ملعقتين من زيت الزيتون مع ملعقتين من عصير الليمون جيدًا.
  • أضف ملعقتين من العسل إلى الخليط واستمر في التقليب حتى يصبح المزيج متجانسًا.
  •  تناول ملعقة يوميا على  معدة فارغة في الصباح.

أما عن الفوائد لصحة الكلى وتفتيت الحصيات. جمعنا لك أهمها: 

  • يساعد زيت الزيتون في تليين المسالك البولية، مما يسهل عبور الحصى.
  • يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يُعتبر فعّالًا في منع تكوين حصوات الكلى ونمو بلورات الكالسيوم أوكسالات الكالسيوم وتساعد في تفتيت الحصوات الصغيرة.
  • كما  يضيف العسل  نكهة محسنة للمزيج و يساعد في تخفيف الالتهابات بفضل خصائصه المضادة للميكروبات.

أن هذه المكونات الثلاثة تعمل معًا لتسهيل تفتيت حصى الكلى وتسهيل إخراجها من الجسم.

خل التفاح مع العسل للكلى

 يُعد من الوصفات الشعبية التي يُقال إن لها فوائد صحية عديدة، بما في ذلك دعم صحة الكلى. خل التفاح، الذي يُصنع من تخمير عصير التفاح، يحتوي على حمض الأسيتيك ومضادات الأكسدة، بينما يوفر العسل مجموعة من المواد المغذية والخصائص المضادة للميكروبات. إليك كيفية التحضير: 

  •  أضف ملعقة من  خل التفاح و العسل إلى كوب من الماء الدافئ.
  •   اخلط المكونات جيدًا حتى يذوب العسل.
  •  اشرب المزيج مرة واحدة يوميًا على معدة فارغة.

ومن أهم فوائد هذا الخليط لصحة الكلى: 

  • تعزيز تخليص الجسم  من السموم .
  •   تقليل تكوين حصى الكلى و إذابة البلورات التي تشكل الحصى.
  • تقليل الالتهابات داخل الجسم، بما في ذلك الكلى.

الليمون والعسل للكلى

و هي علاج منزلي شائع يُستخدم لدعم صحة الكلى وتحسين الهضم وتعزيز الجهاز المناعي.  إليك كيفية تحضير واستخدام هذه الوصفة لدعم صحة الكلى:

  •  اعصر نصف ليمونة للحصول على العصير.
  •   أضف عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ.
  •  أضف ملعقة طعام من العسل إلى المزيج وحركه جيدًا حتى يذوب العسل بالكامل.
  • اشرب هذا المزيج في الصباح على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج.

   يقدم هذا المزيج فوائد عديدة للكلى: 

  • تحسين وظائف الكلى بفضل غنى الليمون  بفيتامين C إضافة إلى  خصائصه القلوية.
  •  منع تكوين حصى الكلى عن طريق زيادة حجم البول وتقليل تركيز الكالسيوم.
  •  تقليل الالتهابات في الجسم، بما في ذلك الكلى.

عصير البصل مع العسل للكلى

فوائد العسل والبصل للكلى

وصفة عصير البصل مع العسل هي وصفة شعبية في الطب البديل تُستخدم لعلاج ودعم صحة الكلى. إليك كيفية تحضير هذه الخلطة واستكشاف فوائدها المحتملة للكلى:

  •  قشر بصلة متوسطة الحجم  وقطعها إلى أجزاء صغيرة.
  •  استخدم عصارة أو خلاط لاستخراج عصير البصل.
  • قم بتصفية  العصير 
  •  اخلط كمية متساوية من عصير البصل والعسل. على سبيل المثال، استخدم ملعقتين طعام من عصير البصل مع ملعقتين طعام من العسل.
  •  تناول ملعقة واحدة من الخليط مرة إلى مرتين يوميًا قبل الوجبات.
  •  يمكنك تخزين الخليط المتبقي في الثلاجة لعدة أيام.

يقدم هذا المزيج فوائد كثيرة لصحة الكلى وأهمها: 

  • تحسين وظائف الكلى. 
  •  تقليل الالتهاب في الجسم، بما في ذلك الكلى.
  • دعم التوازن المائي والكهرلي في الجسم.
  • تخليص الجسم من السموم.
وصفات وخلطات العسل للكلى

هل هناك اضرار لاستخدام العسل للكلى؟

يعتبر  العسل  آمنًا لمعظم الأشخاص عند استهلاكه بكميات معتدلة. ومع ذلك، فإن  الاستهلاك المفرط للسكريات يمكن أن يزيد من الحمل على الكلى، خصوصًا لمن يعاني من مشكلة في وظائف الكلى. كما تحتوي  بعض أنواع العسل على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم. والاستهلاك الزائد للعسل لمرضى الكلى قد يسبب لهم  مشاكل القلب والأوعية الدموية.

الأسئلة الشائعة حول علاج الكلى بالعسل

هل العسل يعالج الأملاح؟

يساعد العسل  في التقليل من مستويات الأملاح في الجسم بطرق غير مباشرة، خصوصًا عند استخدامه كبديل صحي للسكريات المكررة. فهو يحتوي على مضادات أكسدة ومواد مغذية  تدعم صحة الكلى، وتساعد في تنظيم الأملاح. 

هل العسل يضر بزراعة الكلى؟

يعد العسل غذاءاً آمناً لمعظم الأشخاص، بما في ذلك لمن خضع لزراعة الكلى عند استهلاكه بكميات معتدلة. ومع ذلك، من الأفضل استشارة الطبيب قبل إضافة العسل إلى نظامهم الغذائي لتجنب أي تأثيرات جانبية محتملة. 

هل العسل الاسود مضر للكلى؟

العسل الأسود، المعروف أيضًا بدبس السكر، هو مصدر غني بالمعادن والمغذيات ولكن يحتوي أيضًا على سكريات بنسب عالية. بشكل عام لا يعتبر استهلاك العسل الأسود بكميات معتدلة  مضرًا للكلى. ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو يحتاجون إلى التحكم في مستويات السكر في الدم، من المهم استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل إضافته إلى النظام الغذائي.

هل عسل النحل مفيد لحصوات الكلى؟

يحتوي عسل النحل  على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهاب، والتي قد تساهم بشكل غير مباشر في صحة الكلى وتقليل خطر تكوين حصوات الكلى عن طريق تحسين التخلص من السموم ودعم التوازن المائي والكهرلي في الجسم. 

هل العسل يساعد في خفض الكرياتينين؟

يساهم استعمال العسل للكلى وبفضل خصائصه المضادة للأكسدة و للالتهاب بشكل غير مباشر في تحسين الصحة العامة ودعم وظائف الكلى في التخلص من السموم وبالتالي المساهمة في تخفيض الكرياتين.

كيف اتخلص من الترسبات في الكلى؟

للتخلص من الترسبات في الكلى واستخدام العسل كجزء من العلاج، يُنصح بشرب كمية كافية من الماء يوميًا مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي إلى كوب من الماء الدافئ صباحًا على معدة فارغة لتحسين الترطيب ودعم الوظائف الكلوية. كما  يجب أيضًا الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن، مع التقليل من الملح والبروتينات الحيوانية، والحد من الأطعمة الغنية بالأوكسالات.

هل العسل يقوي المثانة؟

 يساعد العسل في دعم صحة الجهاز البولي بشكل عام و يساهم في تقليل خطر الإصابة بالعدوى البولية. لتعزيز صحة المثانة، من الضروري  أيضًا الحفاظ على ترطيب جيد وشرب كميات مناسبة من الماء  واتباع نظام غذائي متوازن.

ما هو الوقت المناسب لاكل العسل؟

لمعالجة الكلى وتحسين صحتها باستخدام العسل، يُفضل تناوله في الصباح على معدة فارغة. حيث يمكنك تناول ملعقة صغيرة من العسل مذابة في كوب من الماء الدافئ، مما  يساعد في تحسين الترطيب وتعزيز إزالة السموم من الجسم. كما  تساعد أيضًا في تقليل الالتهابات ودعم وظائف الكلى بشكل عام. 

هل العسل يرفع وظائف الكلى؟

يفيد العسل في تحسين صحة الكلى العسل بفضل خصائصه المضادة للأكسدة و للالتهاب، التي قد تساعد في تحسين الدورة الدموية ودعم إزالة السموم من الجسم. وبالتالي تعزيز أداء الكلى ورفع وظائفها.

المصادر

سجل دخولك الآن

ليس لديك حساب؟  إنشاء حساب

تصنيفات المقالات