علاج جرثومة وقرحة المعدة نهائياً بالعسل (خلطات مجربة)

علاج جرثومة وقرحة المعدة نهائياً بالعسل (خلطات مجربة)

جدول المحتويات

تكاد لا تخلو  لقاءاتك مع أصدقائك من الحديث عن الصحة بشكل عام والمعدة بشكل خاص، فترى أنك لست وحدك من يعاني من آلام في معدته؛ بل إنها مشكلة شائعة تختلف أسبابها وشدة أعراضها وأيضاً تختلف طريقة التعامل معها بين الأفراد أنفسهم. إذ غالباً ما يلجأ الكثيرون للعلاج بالطب البديل  واتباع نظام غذائي متوازن. بالطبع ذلك شيء جميل!!  ليس لصحة المعدة فحسب ولكن للصحة العامة للجسم.

لنناقش معاً في مقال اليوم  فوائد العسل لقرحة المعدة- باعتباره أبرز العلاجات الطبيعية التقليدية-، أفضل أنواع العسل للمعدة، وكيف للعسل معالجة القرحة والحموضة وجرثومة المعدة. إن كنت مهتماً بصحتك تابع معنا القراءة.

فوائد العسل للمعدة والقرحة

يحظى العسل بإجماع عالمي لما له من  فوائد غذائية وعلاجية، وبخاصة للجهاز الهضمي، ويعزى ذلك إلى  تركيبته الفريدة والخصائص الطبيعية المضادة للميكروبات والالتهابات. وأما فوائده للمعدة فأبرزها:

  • يعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي تلعب دوراً هاماً في الصحة الهضمية.
  • يعزز الهضم بفضل احتوائه على إنزيمات تساعد في تحسين عملية الهضم وتخفيف الإمساك. 
  •  يساعد في علاج قرحة المعدة بفضل تأثيره المضاد للجراثيم وقدرته على تعزيز التئام الجروح.
  •  يخفف الغثيان الناتج عن مشاكل المعدة، مما يعطي شعوراً بالراحة في المعدة، بالتالي زيادة الشهية.
  • يساعد على إصلاح الغشاء المخاطي المعوي التالف، وتحفيز نمو أنسجة جديدة بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.
  • يخفف  الحموضة المعوية من خلال توازن مستويات الحمض في المعدة، مما يقلل من أعراض الحرقة وعسر الهضم. و تهدئة بطانة المعدة.
 فوائد العسل للمعدة والقرحة

أفضل أنواع العسل للمعدة والقرحة

ليس عبثاُ اختلاف أنواع العسل. فكل نوع يحمل معه قصة زهرة، ورحلة شفاء تختلف تبعاً لنوع الأزهار المستخلص منها، وفعاليتها في العلاج.

وبالعودة إلى أمراض المعدة؛  اخترنا لكم أفضل أنواع العسل لمعالجتها. إليك هي!! 

عسل الأزهار الجبلي

لعسل الأزهار الجبلي فوائد استثنائية كونه يحمل خلاصة رحيق مجموعة الأزهار التي تنمو في المناطق الجبلية الوعرة،  مما يعزز من قيمته الغذائية والطبية؛ واعتبار عسل الأزهار أفضل أنواع العسل للمعدة يعود إلى هذه الخصائص:

  • يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة و الميكروبات،التي تخلق بيئة تمنع نمو البكتيريا الضارة المسببة لجرثومة المعدة، مما يكفل حماية تامة للمعدة والأمعاء ضد خطر الإصابة بالالتهابات.
  • يساعد على نمو البكتيريا النافعة  داخل الأمعاء، و التي تساهم بدرجةٍ كبيرة في تحسين كفاءة عمليات الهضم.
  • الحد من الأعراض الارتجاع المريئي الناتج عن  التدفق العكسي لحمض المعدة إلى المريء.
  • بالإضافة إلى فوائده المباشرة للمعدة، يعد عسل الأزهار الجبلي مصدرًا غنيًا بالمغذيات الدقيقة والفيتامينات والمعادن، و التي تسهم في تعزيز الصحة العامة.

العكبر لقرحة المعدة

العكبر، المعروف أيضاً بالبروبوليس، تلك المادة الصمغية التي  يجمعها النحل من اللحاء والأوراق والبراعم من الأشجار، ويستخدمها لتعقيم وتحصين خلاياه. يحتوي العكبر على مزيج غني من المركبات الغذائية  بما في ذلك الفلافونويدات، الأحماض الفينولية، والتي تمنحه خصائصه الطبية المتنوعة القدرة على علاج وتخفيف أعراض قرحة المعدة ونذكر منها: 

  • مكافحة  البكتيريا والوقاية من القرحة.
  • تحفيز عمليات التئام الجروح و إصلاح الأنسجة التالفة في المعدة. 
  • مضاد للالتهاب  في بطانة المعدة و يساعد في التخفيف من أعراضه.
  • تحسين الصحة الهضمية بشكل عام، مما يساهم في تقليل مخاطر الإصابة  بقرحة المعدة في المستقبل.

على الرغم من هذه الفوائد، لابد من من استشارة الطبيب  قبل استخدام العكبر كعلاج لقرحة المعدة، منعاً من حدوث اختلاطات مع أدوية أخرى،  أو حدوث ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص. 

اطلع أيضاً: عكبر النحل: هل يحافظ على جهازك الهضمي؟

عسل الصنوبر

عسل الصنوبر الأصلي من أفضل أنواع العسل للمعدة والقرحة؛  يُجمع من رحيق أزهار شجر الصنوبر، و  يتمتع بخصائص فريدة تجعله صديقاً للمعدة نذكر منها:

  • تحسين الهضم والمساعدة على تخفيف الإمساك بفضل خصائصه الملينة.
  • مكافحة  التهابات  المعدة و المسالك الهضمية
  • محاربة البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، ودعم  للبكتيريا النافعة لصحة الأمعاء.

اطلع أيضاً: عسل الصنوبر وفوائده للعائلة

العسل وحموضة المعدة

لا يشعر بألم المعدة إلا من يعاني من الحموضة المرتفعة في المعدة، والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب وقرحة المعدة. -موضوع مقالنا اليوم- ؛ فمن الأهمية بمكان  العناية بها باستخدام العسل، بفضل  خصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات. وفيما يلي نورد لك كيف للعسل أن  يساهم في تخفيف حموضة المعدة:

  • يحتوي العسل على مضادات للالتهاب، مما  يساعد في تقليل التهاب بطانة المعدة التي قد تسببها الحموضة.
  • يساعد العسل على تعزيز التئام الجروح، بما في ذلك تلك الناتجة عن تآكل بطانة المعدة بسبب الأحماض. مما  يساهم  في تخفيف أعراض قرحة المعدة.
  • يحتوي بعض أنواع العسل  على مادة البروبوليس، بخصائصها المضادة للبكتيريا والتي  تساعد في توازن البكتيريا داخل الجهاز الهضمي، بما في ذلك البكتيريا المسببة لحموضة المعدة.
  • يوفر  العسل يوفر طبقة واقية مؤقتة على بطانة المعدة، مما  يساعد على تهدئة الأغشية المخاطية وتقليل الشعور بالحرقة من الحموضة.
  • يساعد في تقليل الحموضة في المعدة عن طريق تحفيز الغشاء المخاطي لإفراز المزيد من المخاط، الذي يحمي بطانة المعدة من الأحماض.

هل يمكن علاج حموضة المعدة بالعسل؟

نعم، يمكن للعسل أن يساهم في علاج حموضة المعدة بشكل طبيعي، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، فهو   يساعد في تسريع عملية شفاء الأنسجة التالفة داخل المعدة، وبالتالي  علاج الجروح أو القروح التي قد تكون ناتجة عن حموضة المعدة المزمنة. إضافة إلى  تأثيره المهدئ على بطانة المعدة. 

و للحصول على أفضل النتائج، يُنصح باستخدام العسل الطبيعي الخام وغير المعالج بالحرارة، حيث يحتفظ بمعظم خصائصه الطبية. 

العسل وحموضة المعدة

أفضل خلطات العسل لعلاج حموضة المعدة

خلطة العسل مع الموز لحموضة المعدة

إضافة للطعم اللذيذ لخلطة العسل مع الموز، فإنها تعتبر علاجاً فعالاً  لتخفيف حموضة المعدة. فكلٌ منهما  يتمتعان بخصائص تساعد في تهدئة المعدة وتقليل الأعراض المرتبطة بالحموضة.

و لتحضير هذه الخلطة المفيدة يمكنك اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  •  قشّر الموزة وقطعها إلى شرائح.
  •  ضع شرائح الموز في طبق وأضف ملعقة كبيرة من العسل فوقها.
  • تناول الخليط مباشرةً، أو اخلط الموز والعسل في الخلاط لتحضير مشروب  مهدئ.
خلطة العسل مع الموز لحموضة المعدة

علاج التهاب المعدة بالعسل والزنجبيل

لايخفى على أيّ منا أن الزنجبيل يصنف من  الأدوية التي تزيد من مناعة الجسم،  إضافة إلى خصائصه المهدئة والمعززة لعملية الهضم. وعند خلطه مع العسل فإنك ستستخلص من كلا المكونين دواءاً طبيعيا لعلاج التهاب المعدة.

و لتحضير خليط  العسل والزنجبيل. فقط قم بما يلي: 

  •  ابشر الزنجبيل للحصول على ملعقة صغيرة.
  •  اخلط العسل والزنجبيل في كوب من الماء الدافئ حتى يذوب العسل جيداً. (يمكنك تناول الزنجبيل والعسل مباشرةً دون الماء إن أردت).
  •  اشرب هذا الخليط مرة واحدة يوميًا على معدة فارغة لتخفيف أعراض التهاب المعدة.
علاج التهاب المعدة بالعسل والزنجبيل

علاج فم أو قرحة المعدة بالعسل

يمكن علاج فم المعدة بالعسل، حيث إن العسل يساهم بشكل كبير فى علاج قرحة المعدة من خلال قدرته على معادلة الحموضة في المعدة لاحتوائه على مركبات علاجية ومضادات الأكسدة ذات الفوائد الصحية الكبيرة والتي تخفف  آلام الحرقان فى المعدة والغثيان والقيء بما يعزز من جدار المعدة والتئام القرحة.

 يفضل تناول ملعقة فى كل صباح قبل الإفطار وأيضا فى المساء قبل النوم بما يساهم فى تقليل ضرر الأحماض على جدار المعدة وعلاج فم المعدة بالعسل والجهاز الهضمي.

فوائد العسل لعلاج قرحة المعدة ( فم المعدة)

يعد عسل النحل واحدًا من العلاجات الطبيعية التي يستخدمها الناس منذ آلاف السنين لمجموعة متنوعة من الأغراض الطبية، بما في ذلك علاج قرحة المعدة. تأتي فوائده من مجموعة متنوعة من الخصائص الفريدة التي يحملها، مثل:

  •  محاربة البكتيريا المسببة لقرحة المعدة .
  •  تسريع عملية التئام الجروح من خلال تعزيز إصلاح الأنسجة التالفة وتحفيز نمو الأنسجة الجديدة. وبالتالي ينعكس ذلك معالجة القروح التي تتشكل على بطانة المعدة.
  •  توفير طبقة واقية ضد تأثيرات الأحماض المعدية. مما  يساعد في تقليل التهيج.
  • تخفيف  عسر الهضم والانتفاخ، والتي يمكن أن تكون مرتبطة بحالات قرحة المعدة.

علاج قرحة المعدة بالعسل وحبة البركة

 كلٌ من العسل وحبة البركة لديهما تاريخ طويل في الاستخدام الطبي التقليدي. وخاصة  تعزيز الصحة الهضمية والمساعدة في علاج القرح. نظراً لغناهما بالمواد المضادة للالتهابات والأكسدة، وتخفيف أعراض الانتفاخ والغازات التي تترافق مع قرحة المعدة  فيما يلي نظرة على كيفية مساعدة هذا المزيج في علاج قرحة المعدة:

الوصفة بسيطة: 

  • اخلط ملعقة صغيرة من العسل الخام مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق حبة البركة وتناولها على معدة فارغة كل صباح. أو
  • يمكنك إعداد شاي من حبة البركة عن طريق غلي الحبوب في الماء لمدة 10 دقائق، ثم تحليته بالعسل وشربه دافئًا.

علاج قرحة المعدة بالعسل وقشر الرمان

يعتمد علاج قرحة المعدة بمزيج من العسل وقشر الرمان  على خصائصهما الطبية المميزة، حيث يجمعان بين فوائد مضادات الأكسدة القوية والخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات. 

التحضير للمزيج سهل وبسيط: 

  •  جفف قشور الرمان جيدًا في الشمس أو في فرن على درجة حرارة منخفضة.
  •  اطحن القشور حتى تصبح مسحوقًا ناعمًا.
  •  امزج ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان مع ملعقة كبيرة من العسل الخام.
  •  تناول هذا المزيج مرتين يوميًا، مرة في الصباح على معدة فارغة ومرة في المساء قبل النوم.
 علاج قرحة المعدة بالعسل وقشر الرمان

العسل مع الحليب لقرحة المعدة

اجمع فوائد الحليب والعسل واستمتع بطعم شهيّ. فمزج العسل مع الحليب يعد من أقدم الوصفات التقليدية والعلاجية، لما لكلا المكونين تأثيرات صحية وعلاجية في علاج  قرحة المعدة. فالحليب يشكل طبقة ملطفة على جدار المعدة تساعد في تهدئة الألم، إضافة إلى احتوائه على الكالسيوم المنظم لإفراز الحمض في المعدة.

هذا المشروب سهل التحضير كثيراً. فقط أضف ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الحليب الدافئ. ينصح بشرب هذا المزيج مرة واحدة يوميا.

العسل مع الحليب لقرحة المعدة

مدة علاج قرحة المعدة بالعسل

تختلف مدة علاج قرحة المعدة بالعسل  بناءً على عدة عوامل مثل شدة القرحة، الاستجابة الفردية للعلاج، وما إذا كان العسل يستخدم بمفرده أو بالتزامن مع علاجات أخرى. بشكل عام، العلاجات الطبيعية مثل العسل يمكن أن تكون مفيدة كجزء من نهج شامل للعلاج، لكنها قد لا تحل محل الحاجة إلى علاج طبي خاصة في حالات القرح الشديدة أو المعقدة.

  ننصح بتناول ملعقة إلى ملعقتين من العسل الخام على معدة فارغة يوميًا لمدة من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر لدعم شفاء القرحة. ومن الضروري  مراقبة الأعراض والتحسن الملاحظ أثناء استخدام العسل كجزء من العلاج، لتعديل طريقة  العلاج بناءً على الاستجابة.

تلتئم معظم قرح المعدة في غضون بضعة شهور في الحالات العلاجية مع الأدوية. وقد يحتاج الطبيب لإجراء تنظير للمعدة بعد 4 إلى 6 أسابيع؛ للتأكد من شفائها.

علاج جرثومة المعدة بالعسل

جرثومة المعدة والتي تعرف بالمرض الصامت والخطير نظراً لتعذر معرفة أسباب الشكاية المعدية. استخدم الناس العسل كدواء منذ العصور القديمة، حيث  يساعد في التغلب على أعراض جرثومة المعدة المزعجة، والتي من بينها الغثيان، الشعور بالانتفاخ، قلة الشهية أو فقدانها.  

وأما عن  كيفية استخدام العسل لعلاج جرثومة المعدة، فإنا ننصحك: 

  • تناول  ملعقة إلى ملعقتين من العسل الخام والطبيعي يوميًا، على معدة فارغة، لزيادة فعاليته ضد H. pylori.
  • المداومة والصبر على العلاج بالعسل، إذ أنه قد يحتاج بعضاً من الوقت لتبدأ تأثيراته الإيجابية بالظهور.

إن إدراج العسل في روتينك اليومي قد يمكنك من القضاء على جرثومة المعدة أو التخفيف من آثارها ولكن يمكن في بعض الأحيان أن يكون علاجاً داعماً للأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج وخاصة في الحالات المتقدمة.

هل يمكن علاج جرثومة المعدة نهائياً بالعسل؟

على الرغم من أن العسل يمتلك خصائص مضادة للميكروبات مفيدة ضد البكتيريا المسببة لجرثومة المعدة، فإن العلاج  الناجح يتطلب  غالبًا نهجًا شاملاً يشمل المضادات الحيوية وأدوية أخرى لتقليل حموضة المعدة، وذلك وفقًا لتوصيات الطبيب.

بينما  يساعد العسل في تخفيف بعض الأعراض ويمكن أن يكون جزءًا من نهج العلاج الداعم، و يجب عدم الاعتماد عليه كعلاج وحيد لجرثومة المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالعسل وحبة البركة

يتمتع كل من العسل وحبة البركة  بخصائص طبية لعلاج جرثومة المعدة  التي تعتبر السبب الرئيسي لقرح المعدة والتهابها. يمكنك استعمال هذا المزيج الرائع لمعالجة جرثومة المعدة بإحدى الطريقتين:

  • تناول ملعقة صغيرة من العسل الخام مخلوطة مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق حبة البركة مرتين يوميًا، مرة في الصباح على معدة فارغة ومرة في المساء قبل النوم.
  • إعداد شاي حبة البركة عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من بذور حبة البركة إلى كوب من الماء المغلي وتركها لعدة دقائق. بعد تصفيته، أضف العسل لتحلية الشاي واشربه مرة واحدة يوميًا.

اطلع أيضاً: عسل حبة البركة: الفوائد في مكان واحد!

عسل السدر لعلاج جرثومة المعدة

يحظى عسل السدر بشعبية واسعة بفضل خصائصه الفريدة حيث يمتاز بغناه  بالأنزيمات ومضادات الأكسدة ، مما يجعله علاجًا طبيعيًا فعالاً لالتهابات المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة جرثومة المعدة،  حيث يساعد في التخفيف من حدة الحرقان الذي يصيب المعدة خاصةً بعد تناول طعام دسمة.كما  يعمل على التقليل من الغثيان الصباحي بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا و الالتهابات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التركيز العالي للفركتوز يجعل عسل السدر مادة حيوية فعالة ، تعزز البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

استخدم عسل السدر لعلاج قرحة المعدة وعسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى لعدة قرون. كما لا يزال يستخدم حتى اليوم كعلاج طبيعي فعال لهذه الحالات حيث يعتبر عسل السدر من أفضل أنواع العسل لعلاج جرثومة المعدة.

اطلع أيضاً: فوائد عسل السدر العلاجية

الأسئلة الشائعة لعلاج قرحة وفم المعدة بالعسل

هل العسل يؤثر على القرحه؟

لا يؤثر العسل على القرحة، بل إن  تناوله  يساعد في علاج الحالة المتعلقة بالارتجاع المعدي المريئي ويساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة له مثل حرقة المعدة.

هل العسل يعالج حموضة المعدة؟

يساعد  العسل في تخفيف أعراض ارتجاع الحمض التي يمكن أن تزيد من قرحة المعدة، إذ يسمح نسيج العسل بتغطية الغشاء المخاطي للمريء بشكل أفضل. ويوفر حاجز وقائي من العدوى المسببة للقرحة، وذلك بفضل لزوجته.

هل العسل مفيد لالتهاب المعدة والقولون؟

العسل هو مصدر قوي للعديد من المعادن والإنزيمات والأحماض الأمينية، يعرف بفوائده الصحية بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، ويستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات أبرزها أمراض المعدة والقولون، حيث أن ارتداد الأحماض يمكن أن يحدث بسبب الجذور الحرة التي تتلف الخلايا المبطنة للجهاز الهضمي، و يلعب تناول العسل هنا دورًا ضروريًا لأنه يتحكم في الضرر عن طريق إزالة الجذور الحرة.

ما هو نوع العسل المفيد للمعدة؟

يعد عسل البرسيم المستخلص من زهور البرسيم  من افضل انواع العسل للمعدة، لإحتوائه على  مادة “فركت أوليفو سكاريد” التي تعزز نمو البكتيريا المعوية المفيدة وتُحسين الهضم..

ما هو افضل طعام مريض قرحة المعدة؟

ركز على الأغذية الغنية بالألياف الغذائية من فواكه وخضار وحبوب كاملة؛ لأنها تلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي. بالإضافة لذلك إذا كنت تعاني من البدانة أو زيادة الوزن فيجب أن تسعى لخسارته، فمن المعروف مدى ارتباط السمنة بزيادة مشاكل الجهاز الهضمي، حيث سيساعدك تناول الألياف على ذلك أيضًا.

ما فوائد أكل العسل على معدة فارغة؟

يساهم تناول  عسل النحل على الريق في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط. ويزيد من مناعة الجسم ، بفضل خصائصه المضادة للميكروبات. كما  يوفر  حماية كبيرة ضد الإصابة بالسرطان، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.

مصادر خارجية

سجل دخولك الآن

ليس لديك حساب؟  إنشاء حساب

تصنيفات المقالات