فوائد عكبر النحل (البروبوليس) للمناعة ضد الأمراض وكيفية استخدامه 

فوائد العكبر للأمراض وكيفية استخدامه

جدول المحتويات

أنت كما الأغليية أصبح يرغب بعلاجٍ بعيدٍ عن أيّ كيماوياتٍ وأخذ يبحث في الطبيعة عن دوائه وهذا يعود ربما إلى وعيك بأن الأدوية الكيماوية ذاتها تُستخلص من الطبيعة أيضاً. إذاً لم لا تختصر الطريق على نفسك وتُجنّب جسمك قدر الإمكان أثار هذه الأدوية؟

عكبر النحل أو البروبوليس، من المؤكد انك سمعت عنه ولكن قد لايكون لديك فكرةً عن أهميته وخصائصه العلاجية التي ستذهلك حتماً. إذا ًمارأيك أن نصطحبك معنا في مقالنا هذا لتكتشف فوائد عكبر النحل. فلنبدأ.

عكبر النحل وفوائد البروبوليس لأفراد العائلة

كيف يساعدك البروبوليس في الوقاية من الأمراض وعلاجها؟

البروبوليس، مليءٌ بمركبات الفلافونويد والمواد المغذية يتفوق في خصائصه المضادة للبكتيريا، الفيروسات، الفطريات والالتهابات  ينظّم استجابة الهيستامين مما يحسّن من أداء جهاز ك المناعي ويعمل على تحفيز الخلايا المناعية للدفاع ضد التدخلات الميكروبية، مقاطعًا تكاثر الخلايا البكتيرية ومحددًا لانتشارها.

في التاجي، نوفر لك تشكيلة واسعة من منتجات عكبر النحل لتختار منها ما تحب وتحصل على جميع فوائد البروبوليس للصحة لك ولأفراد عائلتك. اطلبه الآن من التاجي ولا تفوت فرصة تذوق حلاوة العكبر وفوائده الغنية

دعنا نتعرّف على أهم فوائد عكبر النحل العلاجية لك ولعائلتك:

فوائد عكبر النحل للنساء 

أنت كأنثى تهتمين أن تبقي حيويةً، متألقةً وشابةً مع كثيرٍ من الأنوثة. ليس الأمر بصعبٍ أبداُ. فقط ابحثي قليلاً حولك وستجدين الحل.

البروبوليس هل جربته من قبل؟ منتجٌ طبيعيٌّ صديقٌ لك، توفر لك المغذيات الدقيقة والفيتامينات والمعادن الموجودة فيه العديد من الفوائد الصحية بدءا ًمن استخدامه كمرطبٍ للشفاه وعلاج الجروح والتقرحات الجلدية وتقوية جهازك المناعي إلى تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف الأعراض المصاحبة لها، مثل الآلام والتقلصات فضلاً عن علاج تكيسات المبايض وزيادة معدلات الخصوبة.

فوائد عكبر العسل للرجال

عزيزي الرجل لماذا من الضروري أن تضمّن عكبر النحل في نظامك الغذائي؟ الإجابة بسيطة.

اكتشف العكبر للرجال. هذه المادة الشمعية التي ينتجها النحل من لعابه وحبوب اللقاح وشمع العسل واستفد من فوائدها الصحية. يمكن لهذا المكون الطبيعي أن يسهم في تحسين صحة الحيوانات المنوية مما يزيد من خصوبتك. كما ويساعدك في تقليل خطر إصابتك بسرطان البروستاتا من خلال حدّه من نمو الخلايا السرطانية. ولا تقتصر فوائد البروبوليس للرجال على ذلك بل يعزز أيضًا مستويات الطاقة والنشاط ويحسّن صحة جهازك الهضمي والتوازن البكتيري في أمعائك.

فوائد البروبوليس للأطفال

يمكنك بعد اليوم أن تكوني مطمئنةً على أطفالك وواثقةً من أن صحتهم آمنةً مع عكبرالنحل. ستتساءلين وهل يمكن اعطاء العكبر للاطفال؟ ونحن سنجيبك. 

يوفر البروبوليس Propolis دعماً مناعياً  للأطفال ممن هم فوق سن العام بفضل غناه بالفلافونويدات والأحماض الفينولية مقللاً بذلك من خطر العدوى فيحمي أجهزتهم التنفسية بسبب خصائصه المضادة للالتهاب والبكتيريا. كما وأنه يساعد في التئام الجروح التي قد يصابون بها ويجدد أنسجتها الجلدية المتأذية، فضلًا عن محافظته على صحة أسنانهم فيقلل من تكوّن البلاك عليها ويحميها من التسوس.

اطلع أيضاً على: فوائد العكبر للاطفال وطرق الاستخدام (2024)

فوائد عكبر النحل (البروبوليس) للمناعة ضد الأمراض وكيفية استخدامه 

فوائد البروبوليس للمناعة الذاتية وعلاج الأمراض

اكتشف قوة البروبوليس في تعزيز مناعتك الذاتية ومكافحة الأمراض، كيف يفعل ذلك وما تأثيره في علاج الحالات المرضية؟ هذا سنجيبك عليه.

البروبوليس للمعدة والاضطرابات الهضمية 

ربما عانيت طويلاً من آلام معدتك وأزعجك تهيّج القولون، فأصبحتَ أكثر حذراً فيما تتناوله تجنباً لهذه الأوجاع. فعلاً الحق معك، ولكن مارأيك بأن نجعلك تتجاوز كل ذلك بمنتجٍ طبيعيّ فيه كل الفائدة وهو Propolis. تعال معنا وانظر ما هي فوائد العكبر للجهاز الهضمي؟

العكبر بخصائصه المضادة للميكروبات، يحمي جهازك الهضمي من الالتهابات ويقوي دفاعاته ضد العوامل الممرضة. فهو يساعد في:

  • تقليل الالتهاب بالمعدة والأمعاء ويخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي.
  • يقي البروبوليس من قرحة المعدة عبر محاربة بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري. 
  • يعتبر شرب العسل بالعكبر بعد عملية البواسير مفيداً في تهدئة التهابات الجروح الناتجة عن العملية.
  • فوائد العكبر للاسهال معروفةٌ فهو مصدرٌ غنيّ بالمركبات الغذائية والمواد التي قد تكون مفيدةٌ في التعامل مع هذه الحالة.
  • يستخدم العكبر لارتجاع المريء من خلال تقوية الجدار المعدي للمساعدة في منع انتقال حمض المعدة إلى المريء.

هل العكبر يقتل البكتيريا النافعة؟ 

يحتوي عكبر النحل على مركباتٍ مثل الفلافونويدات، الفينولات والأحماض العضوية والتي لها تأثيرٌ محدود ٌعلى البكتيريا النافعة ولا تؤثر سلباً على البكتيريا الضرورية للجهاز الهضمي. هذه المركبات تُظهر فعّالية فوائد عكبر العسل لجرثومة المعدة فتعمل بكفاءة في مكافحة البكتيريا الضارة، مما يجعل البروبوليس عنصراً مفيداً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتوازنه البكتيري. 

 فوائد البروبوليس للبروستاتا

التهاب البروستاتا يمكن أن يسبب لك مشاكل مثل الألم وصعوبة في ممارسة العلاقة الحميمة، ما يدفعك للبحث عن علاجٍ يخفف عليك هذه المعاناة. 

عكبر عسل النحل Propolis بمكوناته الطبيعية والمضادات الحيوية يدعم من صحة البروستات لديك كونه يقلل من إصابتك بالبكتيريا والالتهابات. ويلعب دورًا في وقايتك من آثار الإشعاع الكيميائي وعلاج الأورام، خاصةً سرطان البروستاتا حيث يعالج تضخم البروستاتا ويمنع تكون الحمض النووي في الخلايا السرطانية، الأمر الذي يساعد على موتها وعدم انتشارها.

عكبر النحل للعقم 

ستحقق حلمك وستحمل طفلك بين يديك وتعيش هذا الإحساس الذي انتظرته. لا تستغرب فعندما تتعرف على فوائد العكبر للعقم سيزول استغرابك وسيكون خيارك العلاجي.
العكبر، بمركباته الطبيعية، يلعب دورًا هاماً في معالجة العقم لدى الرجال والنساء. ففوائد العكبر للحيوانات المنوية معروفةٌ فهو يحمي النطاف من التلف، يزيد حجم الخصيتين وينشط إفراز التستوستيرون،  في حين أنه أيضاً يدعم الصحة الجنسية للنساء، فيعالج الالتهابات المهبلية والرحمية، يقوي المبيضين لإنتاج بويضاتٍ سليمةٍ ويعزز فرص الحمل. حيث يساهم البروبوليس في تقوية الجهاز التناسلي وزيادة الخصوبة مما يجعله مفيدًا في التغلب على تحديات الإنجاب.

فوائد عكبر النحل للقلق والتوتر 

من اليوم قل وداعاً للأرق وقلة النوم، فتلك الأيام انتهت. كيف؟ ببساطة إنه العكبر.

نعم العكبر، فوائد العكبر للقلق والتوتر متعددة. فالدراسات العلمية تشير إلى أن مركباته الطبيعية مثل الفلافونويدات تساهم في تقليل الإجهاد النفسي وتحسين حالتك المزاجية. مما يجعله خيارًا مفيدًا لك إن كنت تعاني من الأرق. وبالتالي يعتبر وسيلةً داعمةً في التخفيف من أعراض التوتر وتحسين جودة نومك.

العكبر للقلب وضغط الدم 

أمراض القلب حساسة لا يمكنك أن تتغافل عنها، ولابد أنك تبحث عن علاجٍ يفيدك ويجنّبك أيّ أعراضٍ مفاجئةٍ.
يقلل Propolis من خطر إصابتك بأمراض القلب. حيث يعمل على زيادة مستوى الكولسترول الجيد في الدم  فيساعد في تحسين صحة أوعيتك الدموية ويقلل مخاطر تصلب الشرايين. بالإضافة إلى ذلك، تُعرف فوائد العكبر لارتفاع ضغط الدم  نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة التي تلعب دورًا في خفض مستويات مؤشرات الإجهاد التأكسدي، مما يسهم في الحفاظ على ضغط دمك صحي طبيعي.

عكبر النحل للاضطرابات الهرمونية 

لا تستغرب إن عرفتَ أن البروبوليس يؤثر على صحتك الهرمونية، إذ تحدثت الدراسات العلمية عن فوائد العكبر للغدة الدرقية. حيث يحتوي على مواد طبيعية مثل الفلافونويدات والأحماض الدهنية الأوميغا-3 والمضادات الحيوية الطبيعية، والتي من شأنها تقليل التهاباتها وتحسين وظائفها. بالإضافة إلى ذلك، فإن العكبر يحسّن من توازن الهرمونات الدرقية ويقلل المشاكل المرتبطة بها مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو نقص نشاطها.

هل البروبوليس مفيد للقولون العصبي؟

كثيرون هم من يعانون من مشاكل القولون العصبي، ويقضون أوقاتاً طويلةً لا يعرفون كيف يتخلصون من آلامه.
إليك حلٌّ من قلب الطبيعة، غذاءٌ وعلاجٌ في وقتٍ واحد، إنه عكبر النحل وهذه مجموعة من فوائد العكبر لالتهاب القولون. يخفف العكبر الإنتفاخ والغازات التي تتجمع في القولون، حيث يسهل عملية الإخراج ويزيل التوتر وشعورك بعدم الراحة. يعمل كطارد للسموم في جسمك فيقيك من الأمراض المفاجئة ويحسن حالتك النفسية، وبالتالي يقلل حدة الألم لديك، 

العكبر للأمراض الجلدية

الجميع يهتم بأن يتألق بجلدٍ صحيٍّ خالٍ من العيوب والأمراض وهذا أمرٌ طبيعيّ بأن نبحث عن الجمال بين الأدوية والمستحضرات التجميلية. 

دعك من كلّ هذا واكتشف فوائد العكبرللجلد. إنه علاجٌ فعّالٌ للأمراض الجلدية، ألم تسمع بفوائد العكبر للصدفية والإكزيما؟ يحتوي العكبر على مركباتٍ فريدةٍ تساعد في ترميم وتجديد الأنسجة الجلدية وتقليل الالتهابات بفضل خصائصه المضادة للجراثيم والفيروسات، يمكن للبروبوليس مكافحة الجذور الحرة، وبالتالي فهو يحسّن مشاكل البثور وحب الشباب ويسهم في التئام الجروح وتصحيح عيوب الجلد.

البروبوليس للأمراض الصدرية والتنفسية

كم هو مرهقٌ أن تصاب بالأنفلونزا؟ وتبدأ معاناة السعال والتهاب جيوبك الانفية؟ 

اطمئن ستكون قادراً أن تستبق كلّ هذه المعاناة وتخفف من تأثيرها عليك عندما تجعل من Propolis إضافةً على غذائك اليومي. هو منتج طبيعي وفوائده عديدة. له تأثير مهدئ ومطهّرٌ للسعال والكحة، حيث يمكنك استخدامه لتخفيف الأعراض المزعجة  المرافقة لها وتخفيف التهابات الجيوب الأنفية والرشح، فضلاً أن العكبر يعتبر مضادًا للأكسدة فيساعد في منع نقص الأكسجين ويدعم صحة جهازك التنفسي.د

اطلع أيضاً على: العكبر للصدر: فوائد العكبر للكحة والسعال

فوائد العكبر للسرطان

هل تصدق؟ هذا المرض المرعب أصبح بالإمكان علاجه. 

عديدٌ من الدراسات تناولت فوائد عكبر النحل للأمراض السرطانية والأورام الخبيثة. حيث وجدت أنه يحتوي على مركباتٍ تمتلك خصائص مضادةٍ للسرطان تساهم في تثبيط نمو وانتشار الخلايا السرطانية وتشجّع عمليات موتها. بالإضافة إلى أن العكبر يحمي الخلايا السليمة من التلف الناتج عن الجهد التأكسدي والجذور الحرة التي يمكن أن تزيد من خطر تكوّن الأورام، حيث يثبّط نمو الأوعية الدموية التي تغذي الأورام السرطانية ويعزز نشاط الجهاز المناعي.

البروبوليس والأمراض النفسية

قد تجد ذلك غريباً، Propolis للأمراض النفسية!! ربما، فلم تسمع بذلك من قبل.

ببساطة نعم. ففوائد العكبر للاكتئاب والحالة النفسية مثبتة علمياً. فغناه بمركبات مضادة تقلل من التوتر وتحسّن حالتك المزاجية. فاستهلاكك للعكبر يمكن أن يزيد من إفراز مواد مثل السيروتونين والدوبامين، الأمر الذي يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب والأعراض النفسية الأخرى بشكلٍ عام.

فوائد البروبوليس للاعصاب

قد تجعلك فوائد العكبر الكثيرة تتساءل هل العكبر مفيدٌ للاعصاب؟ 

يُظهر العكبر فوائد مهمةً لصحة الأعصاب وتحسين المزاج العام. يقلل من التوتر والقلق دون أن يؤثر على المهارات الحركية، مما يجعله خياراً جيدًا لك إن كنت تعاني من الإجهاد النفسي من خلال قيامه بخفض مستويات هرمون الكورتيزول في الدم. إضافةً إلى دور البروبوليس في حماية الأعصاب والمساهمة في الوقاية من بعض الاضطرابات العصبية مثل الزهايمر.

فوائد البروبوليس للبشرة

تتطلعين دائمًا إلى الحصول على بشرةٍ شابة، نضرةٍ خاليةٍ من العيوب. اكتشفي فوائد العكبر للبشرة وستلحظين تحسنًا واضحًا على وجهك في كلّ مرةٍ.

البروبوليس يأتي بفوائد متعددة لبشرتك، منها تحسين ملمسها ومنحها إشراقًة أكثر. كما ويقاوم علامات الشيخوخة ويعزز إنتاج الكولاجين فيها. يعالج مشكلات حب الشباب والندبات الحمراء. فلا تحرمي نفسك من فوائد كريم البروبوليس بتركيبته الغنية بفيتامين سي التي تمنح بشرتك توهجًا ونضارةً مثالية، إنه يعمل كمرطبٍ لطيفٍ يعالج حروق الشمس ويحمي جلدك من التلف بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه ويعالج مشكلات التصبغ.

فوائد العكبر للشعر

تحلمين بشعرٍ ٍّ وصحيٍّ؟ لامعٍ وكثيفٍ وملفت للنظر؟ 

العكبر هو الحل، ولن تحتاري كيف تحصلين على الفائدة منه، فلديك خيارات متعددة هناك زيت العكبر بالعسل للشعر أو يمكنك استخدام شامبو عكبر النحل للشعر أيضاً. كلاهما يحمي فروة رأسك من القشرة والبكتيريا ويساعد على تسريع نمو الشعر ومقاومة الالتهابات، ليس ذلك فحسب ، وإنما له دورٌ في التخلص من الثعلبة وتعزيز نمو الشعر في المناطق الفارغة. مما يمنحك شعرًا صحيًا بفضل الفيتامينات والمعادن التي يزودك بها.

فوائد العكبر للجنس

من الطبيعي أنك تريد مزيداً من الشغف والحيوية لحياتك مع الشريك وأن تبقى بعيداً عن أي روتينٍ أو مللٍ. هل فكرت بعكبر عسل النحل من قبل لذلك؟؟
البروبوليس Propolis بفوائده الجنسية المتعددة ينشّط الجهاز التناسلي لكلٍّ من الرجل والمرأة، محفزًا الدورة الدموية وبالتالي تدفق الدم في الأعضاء التناسلية، ما يزيد من رغبتك الجنسية ويوفر الطاقة اللازمة لعلاقةٍ خاليةٍ من التعب والإرهاق.فيساعدك عزيزي الرجل في تحسين أدائك الجنسي ويزيد من الانتصاب، وأنت عزيزتي فهو يزيد من رغبتك الجنسية ويعزز تجربتك الحميمية.

اطلع ايضاً على: فوائد العكبر للجنس : هل البروبوليس يزيد القوة الجنسية؟

فوائد العكبر للامراض

تسوق أفضل منتجات البروبوليس وعسل عكبر النحل من شركة التاجي في تركيا

منتجاتنا الحاصلة على شهادة الإيزو، والمستخلصة من مناحل التاجي الطبيعية، تضمن لك أن الفائدة التي تُضيفها إلى مائدتك تحمل له أصالة الطبيعة ونقائها. ومنتجات عكبر النحل أحد أهم منتجاتنا التي تلقى رواجاً وطلباً بين عملائنا، ولا تتأخر في أن تكون واحداً منهم ولا تدع قيمة العكبر الغذائية الأصلية تفوتك

الأسئلة الشائعة حول عكبر النحل وفوائده

كم الجرعة اليومية من العكبر؟

تناول البروبوليس بين مرتين وثلاث مرات في اليوم باستخدام جرعات صغيرة. ولكن خُذ رأي طبيبك ليحدد لك الجرعة الملائمة بناءً على حالتك الصحية والعمر.

العكبر الخام الناشف هل يفيد؟

بالطبع، العكبر الخام الناشف يحتوي على العديد من الفوائد الصحية. فهو يحسّن صحة الجلد والشعر ويزيد مستويات الطاقة لديك. ومن الممكن أيضًا أن يكون له تأثيراتٌ إيجابيةٌ على جهازك المناعي والتهابات الجسم.

هل العكبر مفيد للعين، وكم قطرة من العكبر استخدم؟

بسبب خصائص Propolis المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة فإنه يفيد العين . حيث يمكنك استخدام قطرةٍ واحدةٍ من العكبر المخفف بالماء أو بشكل محلولٍ عينيٍّ عيار 2.5 % بحذر للتخفيف من الأعراض.  ومع ذلك، يجب استشارة طبيب العيون قبل استخدام أي علاج على العين لتقديم التقييم والتوجيه المناسب.

هل العكبر مدر للبول؟

نعم، Propolis يُعتبر في بعض الحالات مدرًا للبول. نظراً لاحتوائه على مواد تعزز من عملية إفراز البول و تحسّن وظائف جهازك البولي. لكن يجب أن تستخدمه تحت إشرافٍ طبيٍّ، خاصةً إذا كنت تعاني من مشاكل صحيةٍ معينةٍ أو تتناول أدويةً أخرى.

هل يفيد عكبر النحل داء السكري؟

فوائد البروبوليس لمرض السكري تمثل نتائج إيجابية واعدة ، فوفقًا لإحدى الدراسات التي أُجريت في عام 2005. وجدت أن تناول مادة صمغ العكبر لفترة معينة قد ساهم في خفض مستويات السكر في الدم.

ما هي فوائد البروبوليس لزيادة الوزن؟

يمكن لعكبر النحل أن يسبب زيادة في الوزن بسبب تأثيراته على الشهية والرغبة في تناول المزيد من الطعام، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والسكر، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

هل العكبر مفيد للاعصاب؟

للعكبر تأثير إيجابي في تخفيف أعراض العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي، مثل مرض الصرع، ونقص التروية، ومرض باركنسون، والزهايمر، ومرض التصلب المتعدد. حيث يُظهر مركب البينوسمبرين، وهو أحد مركبات الفلافونويد الموجودة في العكبر تقليلًا في خطر نقص التروية الدماغية نتيجة لنشاطه المضاد للأكسدة.

هل العكبر يؤثر على الكلى؟

إن الاستخدام المعتدل للعكبر له العديد من الفوائد والإيجابيات للكلى، مثل تقليل نسبة البروتين في البول للمصابين بأمراض الكلى المزمنة، وحماية الكليتين من الفشل الكلوي الحاد نتيجة نقص تروية الدم وإصابات الكليتين، كما انه يساهم في حمايتها من السموم الناجمة عن العلاج الكيميائي ويقلل خطر تكوُّن الحصى.

هل العكبر مفيد للعظام؟

يُظهر العكبر تحسينًا في امتصاص الكالسيوم الداخلي، مما يعزز صحة العظام ويساهم في منع هشاشتها.

هل العكبر يسبب تخثر الدم؟

من المعروف أن العكبر لا يسبب تخثر الدم. بالعكس، تشير بعض الدراسات اإلى أن العكبر يمكن أن يكون له تأثير مفيد على الدورة الدموية ويمكن أن يعزز تدفق الدم.

هل العكبر مفيد لمرضى الضغط؟

نعم، فالعكبر يحتوي على مركبات قد تساهم في توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، مما يساعد في خفض ضغط الدم.

هل العكبر مضر للكبد؟

ليس هناك دليل يثبت وجود أضرار للعكبر على الكبد. بل على العكس تمامًا، للعكبر العديد من الفوائد التي تتعلق بصحة الكبد. فهو يحميه من التلف ويقيه من أمراض مثل تليف الكبد وتضخم القناة الصفراوية. بالإضافة إلى أنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تساعد في حالات الكبد الدهني.

مصادر خارجية

اكتشف منتجات النحل والعسل التركي!

آخر المقالات

سجل دخولك الآن

ليس لديك حساب؟  إنشاء حساب

تصنيفات المقالات